Admin Admin
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 19/11/2011
| موضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:26 am | |
| امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي العلامة : ستون العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ساعتان
قال الشاعر الأعشى : ودّع هريرةَ إنّ الركبَ مرتحلُ و هل تطيقُ وداعاً أيُّها الرجلُ غراءُ فرعاءُ مصقولٌ عوارضُها تمشي الهوينى كما يمشي الوَجى الوحِلُ كأنَّ مشيتَها من بيتِِ جارتِها مرُّ السحابةِ لا ريثٌ و لا عجلُ إذا ( تقومُ ) يضوعُ المسكُ أصوِرَةً و الزنبقُ الوردُ من أردانِها شملُ عُلِّقتُـــــــها عَرَضاً و عُلِّقَت رجُلاً غيري و عُلِّقَ أخرى غيرَها الرجلُ قالَت هريرةُ لما جئتُ زائرَها ويلي عليك و ويلي منك يا رجل ُ الأسئلة : أولاً : المهارات اللغوية : 1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة (الوَجَى ) في النص : أ ـ السكران ب ـ الملوث بالطين ج ـ المشتاق د ـ الحافي (1) درجة واحدة 2ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها بمعجم يأخذ بأواخر الكلمات : ( مرتحلُ ـ الرجلُ ـ مصقولٌ ) (2) درجتان 3ـ مفرد كلمة (أردان ) : أ ـ المِرْدَنُ ب ـ الأُرْدُنُّ ج ـ الرُّدْنُ د ـ الرِّدَاءُ (1) درجة واحدة ثانياً : البنية الفكرية : 1ـ الفكرة الصحيحة للبيت الخامس : (1) درجة واحدة أـ أحبها وتحبني ب ـ أحبها وتحب رجلاً غيري ج ـ أحبها وتحب رجلاً غيري والرجل يحب فتاة أخرى . 2ـ إلى أيّ نوعٍ من أنواع الغزل ينتمي النصّ ؟ حدّد سمتين يثبتان ما تذهب إليه ؟ (3) درجات 3ـ قال الشاعر امرئ القيس في وصف صاحبتيه : (2) درجتان إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ وازن بين هذا البيت و البيت الرابع في النص السابق . 4ـ من أشهر كتب ( ابن بسام ) : أ ـ نفح الطيب ب ـ الأغاني ج ـ الذخيرة دـ العقد الفريد (1) درجة واحدة 5ـ أكمل البيت الآتي : سقتني شمسٌ يُخجلُ البدرَ نورُها ............................. (1) درجة واحدة 6ـ حدّد بعضاً من ملامح شخصية المحبوبة كما وردت في النصّ . (2) درجتان 7ـ من خاطب الشاعر في البيت الأول ؟ وما هدفه من ذلك ؟ (2) درجتان ثالثاً : العاطفة : 1ـ من المشاعر العاطفية التي ظهرت في النصّ ( الإعجاب , الخوف ) حدّد موطنهما . (2) درجتان رابعاً : البنية الفنية : 1ـ حدّد واحداً من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ . (1) درجة واحدة 2ـ اعتمد الشاعر على طيف من ألوان البديع كالطباق , و التقسيم , والصريع , هات من النصّ مثالاً لكلّ منها . (3) درجات 3ـ عبرت بعض الألفاظ عن ترف العيش ، مثل لذلك من النص . (2) درجتان 4ـ استخرج من البيت الثاني صورة , وحدّد نوعها , وأركانها , والشعور الذي أبرزته . (3) درجات 5ـ قطّع الشطر الثاني من البيت الأول و حدّد القافية و حرف الروي . (3) درجات خامساً : قواعد اللغة : 1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 ) درجات 2ـ استخرج من البيت الثاني اسماً مشتقاً وحدّد نوعه. (1) درجة واحدة 3ـ ما وزن كلمة ( جئتُ) . (1) درجة واحدة 4ـ اسند الفعل ( تمشي ) إلى واو الجماعة , وتاء التأنيث الساكنة , ثم علل التغيير الذي حصل له . (2) درجتان سادساً : التعبير : أ ـ التعبير الإجباري : (12) درجة قيل : " تأثّر الأدب الأندلسي بالأدب المشرقي , وهذا ما نجده في تأثّر ابن زيدون بالبحتري في الغزل من خلال الحديث عن خيال المحبوبة , وذكر الأمكنة , والوشاة " . ناقش واستشهد . ب ـ العبير الاختياري : ( درجات اكتب في أحد الموضوعين التاليين : 1ـ استفاقت الأرض من سباتها العميق ، فلبست أثوابها السندسية المزركشة بأبهى الألوان احتفالاً بقدوم الربيع ، اكتب مقالة إبداعية تعكس فيها مشاعرك بقدوم الربيع . 2ـ عدد الشروط الداخلية التي تؤهل عملاً أدبياً ما ليكون عالمياًَ .
انتهت الأسئــــلة | |
|