Admin Admin
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 19/11/2011
| موضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي وفق المنهاج الحديث الجمعة ديسمبر 16, 2011 8:48 pm | |
| امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي العلامة : أربعون الثاني الثانوي العلمي العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : قال الشاعر ابن الرومي في رثاء ولده الأوسط : بكاؤكما يشفي وإن كان لا يُجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي توخى حمامُ الموتِ أوسط صبيتي فللّه كيف اختار واسطةَ العقدِ طواهُ الردى عني فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعدِ لقد قلّ بين المهد و اللّحد لبثُه فلم ينسَ عهد المهد إذ ضُمَّّ في اللحدِ عجبتُ لقلبي كيف لم ينفطر لهُ و لو أنّه أقسى من الحجرِ الصلدِ أولادنـــا مثلُ الجوارحِ أيُّــــها فقدناه كان الفاجع البينَ الفقــــــــدِ أُلامُ لما أبدي عليك من الأسى وإنّي لأخفي منك أضعاف ما أبدي الأسئلة : أولاً : المهارات اللغوية : 1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة ( الجوارح ) في النص : (1) درجة واحدة أ ـ الطيور الكاسرة ب ـ أعضاء الإنسان ج ـ الكواسب دـ إناث الخيل 2ـ مفرد كلمة (أضعاف ) : .......... (1) درجة واحدة 3ـ حدد الجذر الصحيح للكلمات التالية : أقسى ـ طواه ـ اختار (1) درجة واحدة ثانياً : البنية الفكرية : 1ـ الفكرة الصحيحة للبيت الخامس : (1) درجة واحدة أـ تعجب الشاعر من تجلده و صبره للمصائب ب ـ تعجب الشاعر من صبره وغربته بعد وفاة ابنه ج ـ تعجب الشاعر من صبره على لوم الناس لبكائه . 2ـ حرص الشاعر في رثائه على الملاحظة الحسية و التحليل النفسي مثل لكل منهما(2)درجتان 3ـ قال الشاعر أبو ذؤيب الهذلي في رثاء أبنائه الخمسة : (2) درجتان ولقد أرى أنّ البكاء سفاهةٌ ولسوف يولع بالبكا من يُفْجَع وازن بين هذا البيت و البيت الأول في النص السابق . 4ـ لقب الشاعر محمود درويش بـ : (1) درجة واحدة أـ شاعر فلسطين ب ـ عاشق الثورة ج ـ مجنون التراب . 5ـ حدد فكرة البيت الأخير . (1) درجة واحدة 6ـ ماذا قصد بقوله : " مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعدِ " (1) درجة واحدة ثالثاً : العاطفة : 1ـ قيل : في رثاء ابن الرومي لوعة عميقة وعاطفة صادقة , حدّد المشاعر العاطفية التي تجلت في النص , والدليل عليها . (2) درجتان رابعاً : البنية الفنية : 1ـ سخر الشاعر التضاد المعنوي للتعبير عن حاله النفسية بعد فقده لابنه وضح ذلك بالأمثلة(1) درجة واحدة 2ـ استخدم الشاعر كلمات تنتمي إلى الحقل المعجمي لكلمة ( الرثاء )مثل لذلك من النص. (1) درجة واحدة 3ـ استخرج من البيت السادس صورة , وحدد نوعها , وأركانها , والشعور الذي أبرزته . (3) درجات 4ـ استخدم الشاعر عدة عناصر لتشكيل موسيقاه الداخلية , حدد اثنين منها مع الأمثلة .(2) درجتان خامساً : قواعد اللغة : 1ـ حدّد نوع الياء فيما يأتي : صبيتي ـ أبدي (1) درجة واحدة 2ـ استخرج جملة في محل رفع خبر . (1) درجة واحدة 3ـ ما وزن كلمة ( ينسَ ) . (1) درجة واحدة 4ـ مصدر عجبت : ........... , ومصدر تساقط : ........ (1) درجة واحدة 5ـ أسند الفعل ( توخى ) إلى ضمير واو الجماعة وبين التغيير الذي جرى له(1) درجة واحدة 6ـ علل سبب كتابة الألف على صورتها في ( توخى ـ الردى ) . (1) درجة واحدة سادساً : التعبير : أ ـ التعبير الإجباري : ( درجات رصد الشعر تطور مفهوم الوطن عبر العصور , فمن صورة الوطن المتمثل في بقايا ديار المحبوبة , إلى ارتباط فكري وقومي , ثم فكرة تستعاد . ناقش واستشهد . ب ـ العبير الاختياري : (6) درجات اكتب في أحد الموضوعين التاليين : 1ـ اكتب موضوعاً إبداعياً تتحدث فيه عن انعكاسات فصل الشتاء على نفسك بكل ما فيه من مؤثرات . 2ـ عرّف المحاضرة , وعدد ميزات أسلوبها , وسمات خاتمتها . انتهت الأسئــــلة
| |
|