Admin Admin
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 19/11/2011
| موضوع: امتحان اللغة العربية للبكلوريا العلمي المحورين (2 ـ 3 ) / العام الدراسي 2011 / 2012 م الثلاثاء يناير 24, 2012 7:46 pm | |
| امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي العلمي / العام الدراسي 2011 / 2012 م أولاً : النصوص و التطبيق : قال الشاعر عمر أبو ريشة : يا عروس المجد تيهي و اسحبي فـــي معـانينــا ذيـــول الشهـب وارتمى كبـر الليالـــي دونهــــا ليّــن النــاب كليــل المخلـــــب لا يمـــوت الحـقّ مهمــا لطمتْ . عـارضيْــه قبضـة المغتصــب كــمْ لنا من ميسلـــونٍ ( نفـضـــت ) عـــن جناحيهـــا غبـار التعب لمّـــــــت الآلام منــا ِشمْـلنــــا ونمتْ مــــا بيننا مــن نســب بــورك الخطب فكـــمْ لفّ على سهمه أشتات شعبٍ مغضب الأسئلة : 1ـ اشرح البيتين الأول الثاني شرحاً وافياً . (4) أربع درجات 2ـ رأى الشاعر في المصيبة سبيلاً للوحدة الوطنية و القومية وضح هذه الفكرة؟ (1) درجة واحدة 3ـ امتزجت في النصّ مشاعر متنوعة اذكر اثنين منهما ودلّ على موطنهما . (1) درجة واحدة 4ـ قال الشاعر توفيق زيّاد : كلّ ما أدريه أنّ الحقّ لايفنى / ولا يقوى عليه غاصبون وازن بين قول زيّاد و البيت الثالث من أبيات أبي ريشة في النصّ السابق من حيث الشكل و المضمون . (2) درجتان 5ـ إذا علمت أن مذهب الشاعر إبداعي في هذه القصيدة , فهات سمتين يثبتان ذلك مع الأمثلة المناسبة . (2) درجتان 6ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (5) خمس درجات 7ـ ما نوع ( كم ) في البيت الرابع , وما إعرابها . (1) درجة واحدة 8ـ تعجّب من قول الشاعر ( ارتمى كبر الليالي ) بالصيغة المناسبة . (1) درجة واحدة 9ـ مصدر الفعل ( ارتمى ) : .......... , و مصدر الفعل (بورك ) : .......... (1) درجة واحدة 10ـ استخدم الفعل ( يموت ) في جملة على أن يكون مؤكداً وجوباً . (1) درجة واحدة ثانياً : القراءة : جاء في مقالة ( تواصل الفكر العربي) لزكي نجيب محمود ما يلي : "وفي عصرنا هذا ، في البلدان الرائدة ، ربما كانت الملاحق الأدبية لكبريات الصحف هي التي تهيّئ للناس مكان الالتقاء الفكري ". 1ـ اضبط بالشكل الكلمتين المشار إليهما بخطّ . (1) درجة واحدة 2ـ ما سمات التواصل الثقافي لآبائنا العرب الأقدمين ؟ (2) درجتان 3ـ علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في ( الرائدة ـ الالتقاء ) . (1) درجة واحدة 4ـ رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ( الملاحق ـ الأدبيّة ـ الالتقاء ) (1) درجة واحدة ثالثاً : التعبير والأدب : 1ـ : التعبير الاختياري : اكتب في أحد السؤالين الآتيين : (6) درجات أـ عدّد عوامل ازدهار الأدب العربي الحديث , واشرح الجمعيات و الجماعات الأدبية . ب ـ عدّد خصائص الإبداعية العربية . 2ـ : التعبير الإجباري : (10) عشر درجات دعا الأديب العربي في العصر الحديث إلى بناء المدارس للقضاء على الأمية , وإلى ربط العلم بالأخلاق , وتوحيد المناهج في جميع الأقطار العربية . ناقش و استشهد .
انتـــــــــهت الأســـــــــئلة
| |
|