امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي العلامة : أربعون
الثاني الثانوي العلمي الفصل الدراسي الثاني العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ساعتان
وصف الشاعر العباسي البحتري إيوان كسرى :
1ـ صُـنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي وَ تَرَفَّعـتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ
2ـ وَإِذا ما ( رَأَيتَ ) صورَةَ أَنطـاكِيَّة اِرتَعـتَ بَينَ رومٍ وَ فُــرسِ
3ـ وَ تَوَهَّمتُ أَنَّ كِسرى أَبَـرويز مُعــاطِيَّ وَ البَلَهبَذَ أُنــسي
4ـ وَكَأَنَّ الإيوانَ مِن عَجَبِ الصَنعَةِ
جَوبٌ في جَــنبِ أَرعَنَ جِلسِ
5ـ مُشمَخِّرٌ
تَعلو لَهُ شُـــرُفاتٌ رُفِعَت في رُؤوسِ رَضوى وَقُـدسِ
6ـ وَكَأَنَّ الوُفودَ ضاحينَ حَسـرى مِن وُقـوفٍ خَلفَ الزِحامِ وَخِنسِ
وفي العصر الحديث كـتب الأديب والشاعر عبدالله بلخير يصف حضارة العرب في الأندلس : 1ـ ذكرياتي مـــا بين يومي وأمسي هي عمري ما بين سعدي ونحسي
2ـ تتغشاه من أعــاصير الــهوج مـثال الجــبال رضوى و قدس
3ـ وتــــراءى لي
الخليفة في إيوا نه مصــبحاً بـها أو ممــسي
4ـ و وفود الرومان و الغال والجر مان حول الأبواب أطـــــياف نكس
5ـ وقفوا في الصفوف يلتمسون الإذن لا ينـــــبسون فيها بنــــبس
شرح المفردات : جدا : عطاء , جبس : الجبان و اللئيم , البلهبذ : مغني كسرى , مشمخر : مرتفع , خنس : انقبض وتأخر , جوب : الترس , أرعن : أنف الجبل ، جلس : الجبل العالي , رضوى وقدس : أسماء جبال , نحس : شؤم , الهوج : الشديدة الهبوب .
أولاً : المهارات اللغوية : 1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة (جبس ) في النص : أ ـ الجِصُّ ب ـ الضعيفُ ج ـ اللَّئِيمُ، د ـ ولدُ الدُّبِّ (1) درجة واحدة
2ـ جمع كلمة (إيوان ) : أ ـ أواوينُ ب ـ أوانات ج ـ أوْنٌ د ـ أوانَى (1) درجة واحدة
3ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها بمعجم يأخذ بأواخر الكلمات
يلتمسون ـ ينــبسون ـ رُؤوسِ ) (1) درجة واحدة
ثانياً : البنية الفكرية :1ـ حدّد فكرة البيت الأول من أبيات عبدالله بلخير . (1) درجة واحدة
2ـ تأثر الشاعر عبدالله بلخير بالبحتري . بيّن مواطن التأثّر من حيث ( الموضوع ،الوفود , الحاكم ) . (2) درجتان
3ـ قال الشاعر أحمد شوقي في وصف آثار الأندلس : (2) درجتان
بلـغ النجـم ذروة وتنـاهـى بين (ثهلان) في الأساس و(قــدس( , وازن بين هذا البيت و البيت الخامس من أبيات البحتري .
4ـ مما صان الشاعر البحتري نفسه ؟ (1) درجة واحدة
5ـ أكمل البيت الآتي : لا قلب يقتحم الحياة و حجا ................... (1) درجة واحدة
6ـ وصف البحتري آثار الفرس وأبدى إعجابه بها , وهم من غير أبناء قومه , علامَ يدلّ ذلك ؟ (1) درجة واحدة
ثالثاً : العاطفة :1ـ من المشاعر العاطفية التي ظهرت في النصّين ( الإعجاب , الأسى ) حدّد موطنهما . (2) درجتان
رابعاً : البنية الفنية :1ـ حدّد واحداً من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ . (1) درجة واحدة
2 ـ استخرج من النصّ الثاني صورة , وحدّد نوعها , وأركانها , والشعور الذي أبرزته . (3) درجات
3 ـ اعتمد كلا الشاعرين على الطباق ,هات مثالاً واحداً من كلّ نصّ , وبين أثر الطباق في المعنى . (2) درجتان
4ـ بم يوحي لك صوت السين المكسورة في نهاية الأبيات . (1) درجة واحدة
خامساً : قواعد اللغة :1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (4) درجات
2ـ ما وزن كلمة ( اِرتَعـتَ ) . (1) درجة واحدة
3ـ علل سبب كتابة الهمزة على هذه الصورة في كلمة (تــــراءى ) . (1) درجة واحدة
سادساً : التعبير :أ ـ التعبير الإجباري : (
درجات
قيل : " تنوّع الغزل العربي بين غزل حضري و بدوي عفيف , ولكل منهما سماته الخاصة به , تحّدث عن سمة لكل منهما " . ناقش واستشهد.
ب ـ العبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين التاليين : (6) درجات
1ـ اكتب مقالة اجتماعية تتحدّث فيها عن أحد الأمراض الاجتماعية السائدة في مجتمعك , و اقترح الحلول المناسبة لها .
2ـ تخيّل أنك قمت برحلةٍ إلى الفضاء الخارجي . اكتب مقالة إبداعية تتحدّث فيها عن مشاهداتك , ومشاعرك تجاه كوكب الأرض .
انتهت الأسئ
لة