Admin Admin
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 19/11/2011
| موضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني وفق المنهاج الحديث الأربعاء أبريل 11, 2012 3:56 pm | |
| ثانوية الثورة للبنات مذاكرة اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي العلامة : أربعون الثاني الثانوي العلمي العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ساعتان قال الشاعر الحصري القيرواني : يا ليلُ الصبّ متى غده ؟ أ قيام الساعة موعدهُ رقدَ السمارُ فأرقــــــهُ أســفٌ للبينِ يردّدهُ كلفٌ بغزالٍ ذى هيفٍ خوفُ الواشينَ ( يشرده ) يا منْ جحدتْ عيناه دمي و على خديـه تورّدهُ خداك قد اعترفا بدمي فعلامَ جفونك تجحدهُ لم يبقِ هواك لهُ رمقاً فليبـــــكِ عليهِ عــوّدهُ الأسئلة : أولاً : المهارات اللغوية : 1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة ( هيف ) في النص : أ ـ شِدَّةُ العَطَشِ ب ـ رقَّةُ الخاصِرَةِ ج ـ وريحٌ حارَّةٌ د ـ الشوق . (1) درجة واحدة 2ـ مفرد كلمة ( عوّده ) : .......... (1) درجة واحدة 3ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات : ( أسف , هيف , اعترفا ) . (1) درجة واحدة ثانياً : البنية الفكرية : 1ـ انسب الفكر الآتية إلى البيت الذي وردت فيه : أ ـ طول ليل العاشق ب ـ سهر الشاعر الليل بسبب الفراق . (2) درجتان 2ـ رسم الشاعر سمات حسية ونفسية للمحبوبة , حدّد تلك السمات كما بدت من خلال النصّ . (2) درجتان 3ـ قال الشاعر أحمد شوقي : جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي أَ كــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُه؟ قـــد عــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ وازن بين هذين البيتين و البيتين الرابع والخامس في النص السابق . (2) درجتان 4ـ لقب الشاعر أحمد شوقي بـ ........ (1) درجة واحدة 5ـ حدّد فكرة البيت الأخير . (1) درجة واحدة ثالثاً : العاطفة : 1ـ تنوّعت مشاعر الشاعر في النص بين الألم و الإعجاب حدّد موطن كل منهما . (2) درجتان رابعاً : البنية الفنية : 1ـ ما هو غرض الشاعر من استخدام الإنشاء الطلبي في قوله ( يا ليل الصب ـ متى غده ؟ ) (2) درجتان 2 ـ في قوله ( خداك قد اعترفا بدمي ) صورة حدّد نوعها , وأركانها ، وبين وظيفتها . (3) درجات 3 ـ اذكر مصدرين من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ مع الأمثلة . (2) درجتان خامساً : قواعد اللغة : 1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (4) درجات 2ـ ما وزن كلمة (فليبك ) . (1) درجة واحدة 3ـ علل سبب كتابة التاء على صورتها في ( جحدت ـ الساعة ) . (1) درجة واحدة سادساً : التعبير : أ ـ التعبير الإجباري : ( درجات قيل : " تبادل شعر الموشحات العربي الأندلسي و شعر التربادور التأثّر و التأثير من ناحية الشكل و المضمون . تحدّث عن جانبٍ واحدٍ في كلّ ناحيةٍ مستشهداً بالشواهد المناسبة . ب ـ العبير الاختياري : (6) درجات اكتب في أحد الموضوعين التاليين : 1ـ وقفت على شاطئ البحر فرأيت أمواجه تداعب صخور الشاطئ , و تتراقص أشعة الشمس على صفحته اللازوردية . اكتب مقالة إبداعية تصف فيها انعكاس مشاعرك على هذا المنظر . 2ـ تعدّدت أسماء الحب عند ابن عربي ، تبعاً للأحوال الشعورية التي تميزه . تحدّث عن ذلك .
انتهت الأسئــــلة
| |
|