منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني وفق المنهاج الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني  وفق المنهاج الحديث Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني وفق المنهاج الحديث   امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني  وفق المنهاج الحديث Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 3:56 pm

ثانوية الثورة للبنات مذاكرة اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي العلامة : أربعون
الثاني الثانوي العلمي العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ساعتان
قال الشاعر الحصري القيرواني :

يا ليلُ الصبّ متى غده ؟ أ قيام الساعة موعدهُ
رقدَ السمارُ فأرقــــــهُ أســفٌ للبينِ يردّدهُ
كلفٌ بغزالٍ ذى هيفٍ خوفُ الواشينَ ( يشرده )
يا منْ جحدتْ عيناه دمي و على خديـه تورّدهُ
خداك قد اعترفا بدمي فعلامَ جفونك تجحدهُ
لم يبقِ هواك لهُ رمقاً فليبـــــكِ عليهِ عــوّدهُ
الأسئلة :
أولاً : المهارات اللغوي
ة :
1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة ( هيف ) في النص : أ ـ شِدَّةُ العَطَشِ ب ـ رقَّةُ الخاصِرَةِ ج ـ وريحٌ حارَّةٌ د ـ الشوق . (1) درجة واحدة
2ـ مفرد كلمة ( عوّده ) : .......... (1) درجة واحدة
3ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات : ( أسف , هيف , اعترفا ) . (1) درجة واحدة
ثانياً : البنية الفكرية :
1ـ انسب الفكر الآتية إلى البيت الذي وردت فيه : أ ـ طول ليل العاشق ب ـ سهر الشاعر الليل بسبب الفراق . (2) درجتان
2ـ رسم الشاعر سمات حسية ونفسية للمحبوبة , حدّد تلك السمات كما بدت من خلال النصّ . (2) درجتان
3ـ قال الشاعر أحمد شوقي : جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي أَ كــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُه؟
قـــد عــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ
وازن بين هذين البيتين و البيتين الرابع والخامس في النص السابق . (2) درجتان
4ـ لقب الشاعر أحمد شوقي بـ ........ (1) درجة واحدة
5ـ حدّد فكرة البيت الأخير . (1) درجة واحدة
ثالثاً : العاطفة :
1ـ تنوّعت مشاعر الشاعر في النص بين الألم و الإعجاب حدّد موطن كل منهما . (2) درجتان
رابعاً : البنية الفنية :
1ـ ما هو غرض الشاعر من استخدام الإنشاء الطلبي في قوله ( يا ليل الصب ـ متى غده ؟ ) (2) درجتان
2 ـ في قوله ( خداك قد اعترفا بدمي ) صورة حدّد نوعها , وأركانها ، وبين وظيفتها . (3) درجات
3 ـ اذكر مصدرين من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ مع الأمثلة . (2) درجتان
خامساً : قواعد اللغة :
1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (4) درجات
2ـ ما وزن كلمة (فليبك ) . (1) درجة واحدة
3ـ علل سبب كتابة التاء على صورتها في ( جحدت ـ الساعة ) . (1) درجة واحدة
سادساً : التعبير :
أ ـ التعبير الإجباري : (Cool درجات
قيل : " تبادل شعر الموشحات العربي الأندلسي و شعر التربادور التأثّر و التأثير من ناحية الشكل و المضمون . تحدّث عن جانبٍ واحدٍ في كلّ ناحيةٍ مستشهداً بالشواهد المناسبة .
ب ـ العبير الاختياري : (6) درجات
اكتب في أحد الموضوعين التاليين :
1ـ وقفت على شاطئ البحر فرأيت أمواجه تداعب صخور الشاطئ , و تتراقص أشعة الشمس على صفحته اللازوردية . اكتب مقالة إبداعية تصف فيها انعكاس مشاعرك على هذا المنظر .
2ـ تعدّدت أسماء الحب عند ابن عربي ، تبعاً للأحوال الشعورية التي تميزه . تحدّث عن ذلك .
انتهت الأسئــــلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني وفق المنهاج الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي وفق المنهاج الحديث
» امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي وفق المنهاج الحديث
» امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
» امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
» امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: الثاني الثانوي ( العلمي )-
انتقل الى: