Admin Admin
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 19/11/2011
| موضوع: امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي /محوري المرأة و الانتصارات السبت فبراير 25, 2012 6:07 pm | |
| [updown] امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي العلمي / العام الدراسي 2011 / 2012 م أولاً : النصوص و التطبيق : قال الشاعر نزار قباني في انتصار تشرين : جاء تشرين..إنّ وجهـك أحلـــــــى بكثير... ( مـــــــــــا سرّه ) تشرينُ ؟ كـــــلّ جــرح فيـهــا حديقــــة ورد وربيع . . ولــؤلــــؤ مكنــــــــونُ وضعي طرحة العـــــروس لأجلـي إنّ مهـــــر المنـــاضــلات ثمـينُ هزم الـــروم بعــد سبـــعٍ عجــافٍ وتعافى وجدانــنـــا المطعــــــونُ اســـــتردت أيامــها بــك بـــدر واستـــعادت أيـــامهــا حــطـيـنُ الأسئلة : 1ـ اشرح البيتين الثاني و الخامس شرحاً وافياً . (4) أربع درجات 2ـ في أيّ بيتٍ تتجلى ثقافة الشاعر الدينية , وإلام يشير فيه ؟ (1) درجة واحدة 3ـ اشرح معنى الكلمتين التاليتين حسب وردهما في النصّ ( مكنون-عجاف ) . (1) درجة واحدة 4ـ قال الشاعر أبو فراس الحمداني : تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يُغلِها المهرُ وازن بين هذا البيت و البيت الثالث من أبيات نزار قباني في النصّ السابق . (2) درجتان 5ـ حدد مذهب الشاعر في القصيدة , ودلل على ما تذهب إليه بسمتين من النصّ . (2) درجتان 6ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (5) خمس درجات 7ـ أكد قوله ( تعافى وجداننا المطعون ) بالمؤكد المناسب . (1) درجة واحدة 8ـ حدّد استعمال همزة الاستفهام فيما يلي : (1) درجة واحدة أ ـ أليس الله بكافٍ عبده ؟ ب ـ أخالدٌ مسافرٌ أم سعيد 9ـ استخرج من البيت الرابع اسمين مشتقين , وسمّهما . (1) درجة واحدة 10ـ اجعل كلمة ( المناضلات ) اسماً مخصوصاً بالمدح على أن يكون الفاعل ضميراً مستتراً مميزاً بنكرة . (1) درجة واحدة ثانياً : القراءة : جاء في مقالة ( حضارة الجسد ) للدكتور: شاكر مصطفى ما يلي : " وإذا لم يأبه العلم للأخلاق ، فهذا هو بالذات ما يجعله نقيضاً للأخلاق إذ لا يمكن الفصل بين العلم و تطبيقاته العملية ". 1ـ اضبط بالشكل الكلمتين المشار إليهما بخطّ . (1) درجة واحدة 2ـ برهن أن العلم أخفق كموقف أخلاقي ؟ (2) درجتان 3ـ علل سبب كتابة التاء على صورتها في ( الذات ـ العملية ) . (1) درجة واحدة 4ـ رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات ( الأخلاق ـ نقيضاً ـ تطبيقاته ) (1) درجة واحدة ثالثاً : التعبير والأدب : 1ـ : التعبير الاختياري : اكتب في أحد السؤالين الآتيين : (6) درجات أـ تحدث عن النقد الواقعي العربي الجديد . ب ـ من خصائص شعر التفعيلة استخدام الصورة الشعرية استخداماً عضوياً , تحدّث عن ذلك بالتفصيل . 2ـ : التعبير الإجباري : (10) عشر درجات قيل : " لم تكن المرأة العربية قعيدة البيت عبر تاريخها الطويل , وفي العصر الحديث صوّر الأدب معاناة المرأة العربية العاملة والمثقفة و المناضلة " . ناقش واستشهد .
انتـــــــــهت الأســـــــــئلة
[/] | |
|