منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس   امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس Emptyالسبت فبراير 11, 2012 2:02 pm

امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس
أولاً : النصوص والتطبيق :
قال الشاعر بشارة الخوري :
يـــا جهـاداً صفـق المجـد لــــه لبس الغار عليه الأ رجــوانا
إنّ جرحاً ( ســال ) مــنْ جبهتهـا لثمتــــه بخـشـــوع شفـتـانــــا
شـرفٌ لـلمـــــوت أن نـطعــه أنفساً جبّـارةً تـأبى الهـوانــــا
ضجّت الصحراء تشكو عريها فكسوناها زئيراً و دخانا
انشروا الهـول وصبوا ناركم كيفـما شئـتم فلن تلقوْا جبانـــا
الأسئلة :
1ـ اختر سمتين من سمات مذهب الشاعر في القصيدة وانقلها إلى ورقة إجابتك . (2) درجتان
أ ـ الجنوح للخيال ب ـ الإنسان أسير النزعة الجبرية ج ـ تمجيد الألم د ـ محاكاة الطبيعة الإنسانية
2ـ علل استخدام الشاعر للضمير ( نا ) . (1) درجة واحدة
3ـ قال الشاعر أبو القاسم الشابي :
لا يطفئُ اللهبَ المؤجّجُ في دمي موج ُ الأسى وعواصفُ الأرزاءِ
فاهدمْ فؤاديَ ما استطعتَ فإنّهُ سيكونُ مثلَ الصخرةِ الصماءِ
قارن بين قول السالي و البيت الأخير من أبيات بشارة الخوري . (2) درجتان
4ـ اشرح الأبيات : الثاني و الثالث و الرابع . (6) درجات
5ـ في قول الشاعرة ( صفّق المجد ) صورة بيانية اشرحها وسمّها . (2) درجتان
6ـ قطع الشطر الثاني من البيت الأول ، و حدّد القافية ، و حرف الروي ، واسم البحر . (3) درجات
7ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . (7) درجات
8ـ استخرج من النص السابق جملة كبرى وجملة صغرى . (1) درجة واحدة
9ـ استخرج من النص السابق أسلوب أمر وحدّد نوعه . (1) درجة واحدة
10ـ استخرج من النص السابق أسلوب شرط وحدّد أركانه . (1) درجة واحدة
11ـ استخرج من النص السابق أسلوب توكيد وحدّد الأداة وعملها . (1) درجة واحدة
12ـ استخرج من الأبيات السابقة مصدراً مؤولاً وحدّد محله من الإعراب . (1) درجة واحدة
13ـ ما نوع كل من المشتقين (جبّارة ـ جبان ) . (1) درجة واحدة
ثانياً : القراءة :
جاء في مقالة : ( رحلة الوحدة في الضمير العربي ) للدكتور شكري فيصل ما يلي :" وتناهت إلينا أنباء الثورات و أصواتها من حلب و حماة و دمشق و حوران وجبال الساحل " .
1ـ اضبط الكلمتين المشار إليهما بخط . (1) درجة واحدة
2ـ للمستعمر دور في اختلاق النزعات الإقليمية ، ما المسوغات التي روجها ؟ وما الردّ الطبيعي على ذلك ؟ (2) درجتان
3ـ علل سبب كتابة التاء على هذه الصورة في ( تناهت , الإقليمية ) . (1) درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم القاموس المحيط
( تناهت , النزعات ، المسوغات ) . (1) درجة واحدة
ثالثاً : الأدب و التعبير :
1ـ التعبير الاختياري : اختر أحد السؤالين التاليين : (Cool درجات
أـ تحدّث عن الرمزية في النثر العربي الحديث .
ب ـ تحدث عن المسرح الإبداعي العربي .
2ـ التعبير الإجباري : (16) درجة
قيل : " التزم الشاعر العربي الحديث هدفي الوحدة والحرية في شعره , وأشاد بالمناضلين , وتفاءل ببناء مجتمع جديد" . نا
قش واستشهد .
انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان اللغة العربية للبكالوريا / المحورين الخامس و السادس
» امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
» امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
» امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
» توقعات امتحان اللغة العربية للبكالوريا الأدبي دورة 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( أدبي)-
انتقل الى: