Admin Admin
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 19/11/2011
| موضوع: امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس السبت فبراير 11, 2012 2:02 pm | |
| امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس أولاً : النصوص والتطبيق : قال الشاعر بشارة الخوري : يـــا جهـاداً صفـق المجـد لــــه لبس الغار عليه الأ رجــوانا إنّ جرحاً ( ســال ) مــنْ جبهتهـا لثمتــــه بخـشـــوع شفـتـانــــا شـرفٌ لـلمـــــوت أن نـطعــه أنفساً جبّـارةً تـأبى الهـوانــــا ضجّت الصحراء تشكو عريها فكسوناها زئيراً و دخانا انشروا الهـول وصبوا ناركم كيفـما شئـتم فلن تلقوْا جبانـــا الأسئلة : 1ـ اختر سمتين من سمات مذهب الشاعر في القصيدة وانقلها إلى ورقة إجابتك . (2) درجتان أ ـ الجنوح للخيال ب ـ الإنسان أسير النزعة الجبرية ج ـ تمجيد الألم د ـ محاكاة الطبيعة الإنسانية 2ـ علل استخدام الشاعر للضمير ( نا ) . (1) درجة واحدة 3ـ قال الشاعر أبو القاسم الشابي : لا يطفئُ اللهبَ المؤجّجُ في دمي موج ُ الأسى وعواصفُ الأرزاءِ فاهدمْ فؤاديَ ما استطعتَ فإنّهُ سيكونُ مثلَ الصخرةِ الصماءِ قارن بين قول السالي و البيت الأخير من أبيات بشارة الخوري . (2) درجتان 4ـ اشرح الأبيات : الثاني و الثالث و الرابع . (6) درجات 5ـ في قول الشاعرة ( صفّق المجد ) صورة بيانية اشرحها وسمّها . (2) درجتان 6ـ قطع الشطر الثاني من البيت الأول ، و حدّد القافية ، و حرف الروي ، واسم البحر . (3) درجات 7ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . (7) درجات 8ـ استخرج من النص السابق جملة كبرى وجملة صغرى . (1) درجة واحدة 9ـ استخرج من النص السابق أسلوب أمر وحدّد نوعه . (1) درجة واحدة 10ـ استخرج من النص السابق أسلوب شرط وحدّد أركانه . (1) درجة واحدة 11ـ استخرج من النص السابق أسلوب توكيد وحدّد الأداة وعملها . (1) درجة واحدة 12ـ استخرج من الأبيات السابقة مصدراً مؤولاً وحدّد محله من الإعراب . (1) درجة واحدة 13ـ ما نوع كل من المشتقين (جبّارة ـ جبان ) . (1) درجة واحدة ثانياً : القراءة : جاء في مقالة : ( رحلة الوحدة في الضمير العربي ) للدكتور شكري فيصل ما يلي :" وتناهت إلينا أنباء الثورات و أصواتها من حلب و حماة و دمشق و حوران وجبال الساحل " . 1ـ اضبط الكلمتين المشار إليهما بخط . (1) درجة واحدة 2ـ للمستعمر دور في اختلاق النزعات الإقليمية ، ما المسوغات التي روجها ؟ وما الردّ الطبيعي على ذلك ؟ (2) درجتان 3ـ علل سبب كتابة التاء على هذه الصورة في ( تناهت , الإقليمية ) . (1) درجة واحدة 4ـ رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم القاموس المحيط ( تناهت , النزعات ، المسوغات ) . (1) درجة واحدة ثالثاً : الأدب و التعبير : 1ـ التعبير الاختياري : اختر أحد السؤالين التاليين : ( درجات أـ تحدّث عن الرمزية في النثر العربي الحديث . ب ـ تحدث عن المسرح الإبداعي العربي . 2ـ التعبير الإجباري : (16) درجة قيل : " التزم الشاعر العربي الحديث هدفي الوحدة والحرية في شعره , وأشاد بالمناضلين , وتفاءل ببناء مجتمع جديد" . ناقش واستشهد . انتهت الأسئلة
| |
|