منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التناص في الرحلة الروائية ..إبراهيم الخليل أنموذجاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

التناص في الرحلة الروائية ..إبراهيم الخليل أنموذجاً Empty
مُساهمةموضوع: التناص في الرحلة الروائية ..إبراهيم الخليل أنموذجاً   التناص في الرحلة الروائية ..إبراهيم الخليل أنموذجاً Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 10:12 pm

التناص في الرحلة الروائية ..إبراهيم الخليل أنموذجاً

الملخص : شاع في الدراسات النقدية المعاصرة مصطلح التناص , وأجريت دراسات على التناص في شعر بعض الشعراء , وروايات بعض الروائيين العرب , وهذه الدراسة ستتناول التناص في الرحلة الروائية في روايات الروائي العربي السوري إبراهيم الخليل .

ظهر مفهوم التناص( interttextulity ) كما يعرف اليوم على يدي الناقدة جوليا كريستيفا , وقد سبقها إليه ميخائيل باختين في حديثه عن أدب دستويفسكي تحت اسم ( المبدأ الحواري ) , حيث رأت هذه الناقدة أن " كل نص هو تشرّب و تحويل لنصوص أخرى "( ) , أي أن كل نص عبارة عن عملية امتصاص للنصوص السابقة عليه , بعد أن يتفاعل معها و يخضعها لقوانين بنيته الخاصة به , وبناءً على ذلك فإنه لا يوجد نصاً نقيّاً من التأثيرات الحوارية التي تمارسها النصوص السابقة معه .

ولقد طوّر النقاد بعد كريستفا مفهوم التناص وزادوا على تعريفها له , فسولرس رأى أن " كلّ نص يقع في مفترق نصوص عدة فيكون في آن واحد إعادة قراءة لها , واحتداداً و تكثيفاً و نقلاً و تعميقاً لها "( ) , أي أن النص الأدبي في هذه الحالة ينفتح على العديد من النصوص الأدبية السابقة عليه و المعاصرة له , وبهذا المعنى يكون التناص قدر الكتابة الأدبية مهما كان نوعها .

أما رولان بارت فقد اعتبر أن " النص مصنوع من كتابات مضاعفة . و هو نتيجة لثقافات متعددة و تدخل كلها بعضها مع بعض في حوار , ومحاكاة ساخرة , وتعارض , ولكن ثمّة مكان تجتمع فيه هذه التعددية . وهذا المكان ليس الكاتب , ... إنه القارئ "( ) , ونرى هنا أن بارت أعاد عملية اكتشاف التناص و تمييزه إلى القارئ , وليس إلى المؤلف , فهو الوعاء الذي تتركز فيه جميع المعاني المتعددة التي استقاها النص الأدبي من مصادرها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية .

***

وسيتناول البحث التناص مع الموروث الديني ( القرآن الكريم , الحديث النبوي , الكتاب المقدس ) , والمورث الشعري العربي , و التناص بين الشخصيات وغيرها من الشخصيات , ولن يتطرق إلى التناص مع الموروث الشعبي ( الأمثال , الخرافات ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhora.syriaforums.net
 
التناص في الرحلة الروائية ..إبراهيم الخليل أنموذجاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: المنتدى الأول-
انتقل الى: