منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للبكالوريا الفرع الأدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للبكالوريا الفرع الأدبي   الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:36 am

امتحان اللغة العربية للبكالوريا الفرع الأدبي
[justify]داءٌ ألـــمّ فـخـلـت فـيـه شـفـــائــي من صبوتي فتضاعفت برحائي
يـــا لـلضعفـيـن استبــدّا فـيـه ومــــا فـي الظلـم مثل تحكّـــم الضعفاء
قلـبٌ أصابتـه الصبابـة والجـــــوى وغـلالــةٌ رثّــت مــن الأدواء
إنّـــي أقمـــت على التعلّـة بـالمنـى فـي غـربـة قالـوا تكـون دوائي
شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطـري فـيجيبنـي بـريـاحـه الهـــوجاء
يــالـلغـــروب ومـابــه مــن عـبــرةٍ لـلمستهــــام وعبـرةٍ لـلـرّائــي
والشمـس فـي شفـقٍ (يسيـل )نضـــارة فــوق العقيـق علـى ذرا ســوداء
أولاً : النصوص والتطبيق :
1ـ ما هما الضعيفان اللذان استبدا بالشاعر . 1درجة واحدة
2ـ اشرح معنى الكلمتين التاليتين حسب ورودهما في النصّ ( عبرة ـ برحائي ). 1درجة واحدة
3ـ ماالشعور العاطفي الذي برز في البيت الأول . 1درجة واحدة
4ـ اختر سمتين مما يلي برزتا في النص : 2 درجتان
عمق معاناة الشاعر ـ إعلاء شأن العقل ـ الهروب من المجتمع إلى الطبيعة ـ الابتعاد عن النمطية
5ـ قارن بين البيت الأخير من النصّ والبيت التالي لابن الرومي في وصف الغروب . 2درجتان
وقد رنقت شمس الأصيل ونفضت على الأفق الغربي ورساً مزعزعا
6ـ اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة . 6درجات
7ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . 7 درجات
8ـ هات من النص جملة كبرى وجملة صغرى . 1درجة واحدة
9ـ استخرج من النص السابق حرف عطف وحدد دلالته . 1درجة واحدة
10ـ اجعل كلمة (داء ) اسماً مخصوصاً بالذم باستخدام الفعل بئس . 1.5درجة ونصف
11ـ هات من النص السابق أسلوب تعجب وحدد نوعه . 1.5درجة ونصف
12ـ استخرج من الأبيات السابقة محسن بديعي وسمّه . 1درجة واحدة
13ـ في قوله (شاكٍ إلى البحر ) صورة بيانية , اشرحها وسمّها . 2 درجتان
14ـ قطّع الشطر الثاني من البيت الأول , وسمّي بحره , وحدد قافيته ورويه . 3 درجات
ثانياً : القراءة :
ورد في نص (تواصل الفكر العربي)
" وجود الملاحق الأدبيّة الكبريات الصحف التي هيأت للناس جوّاً من الالتقاء الفكري وصنوف من اللقاءات في الجمعيات والمنتديات والمؤتمرات والاتصال الوثيق بين المشتغلين في كلّ ميدان ومركز للبحوث والتجارب "
1ـ اضبط الكلمتين المشار إليهما بخطّ . 1درجة واحدة
2ـ ما مظاهر التشتت الثقافي لدى المثقفين العرب في عصرنا ؟ 2 درجتان
3ـ علل سبب كتابة التاء على هذه الصورة في (عبرة ـ هيأت ) . 1درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات (اللقاءات ـ الاتصال ـ الملاحق ) . 1درجة واحدة
ثالثاً : التعبير والأدب :
أ ـ التعبير الاختياري : اختر أحد السؤالين التاليين : 8درجات
1ـ من سمات الاتباعية الغربية , محاكاة القدماء , والانضباط بالقواعد , وضح ذلك .
2ـ عرف الخطّة في المقالة , وتحدث عن أركانها .
ب ـ التعبير الإجباري : 16 درجة
واكب الأدب العربي الحديث أحداث القضية الفلسطينية منذ بداية المؤامرة فصوّروا نضال أبناء فلسطين , ومجّدوا تضحياتهم وبطولاتهم , ونددوا بجرائم الصهيونية , وتفاءلوا بحتمية النصر .
انتهت الأسئلة
[/justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للبكالوريا الفرع الأدبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( أدبي)-
انتقل الى: