منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للبكالوريا / المحورين الخامس و السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للبكالوريا / المحورين الخامس و السادس   الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:33 am

الدرجة: ستون
امتحان اللغة عربية / المحور الخامس والسادس

تقول الشاعرة سعاد الصباح :
يقولون: إنّي كسرت بشعري جدار الفضيلة يقولون : (إني كسرت رخامة قبري)
وإنّ الرجال [b]هم[/b] الشعراء وهذا صحيح
وأسأل نفسي : وإنّي ذبحت خفافيش عصري
لماذا يقيمون.... هذا الجدار الخرافّّي وهذا صحيح
بين الحقول ....وبين الشجر وإنّي اقتلعْت جذور النفاق بشعري
وبين الغيوم .... وبين المطر وحطّمت عصر الصفيح
وما بين أنثى الغزال ... وأنثى الذكر ؟ فإن جرّحوني
ومن قال : للشعر جنس فأجمل ما في الوجود ... غزالٌ جريح
وللنثر جنس
وللفكر جنس؟
ومن قال إنّ الطبيعة
ترفض صوت الطيور الجميلة؟
أولاً : النصوص والتطبيق :
1ـ اختر الإجابة الصحيحة وانقلها إلى ورقة إجابتك : من سمات مذهب الشاعرة في القصيدة 1.5درجة ونصف
أ ـ الجنوح للخيال ب ـ الإنسان أسير النزعة الجبرية ج ـ تمجيد الألم د ـ بروز الذاتية ه ـ التراكم والتكرار
2ـ هات تعبيراً آخر بمعنى ( عصر الصفيح ـ رخامة قبري ) 1.5درجة ونصف
3ـ يقول نزار قباني :" أحبيني .. وقوليها / لأرفض أن تحبيني بلا صوتِ / وأرفض أن أواري الحب في قبر من الصمت/ أحبيني / بعيداً عن بلاد القهر والكبت / بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت ../ بعيداً عن تعصبها " . قارن بين موقف الشاعر من المرأة وموقف الرجال عند سعاد الصباح ,وموقف كلا الشاعرين من المجتمع. 2درجتان
3ـ اشرح المقطع الثاني 5درجات
4ـ في قول الشاعرة ( إني ذبحت خفافيش عصري ) صورة بيانية اشرحها وسمّها 2درجتان
5ـ ادرس الموسيقى الشعرية للقصيدة وتوزع القوافي وحروف الروي في المقطع الثاني 3درجات
6ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل 8درجات
7ـ استخرج من النص السابق جملة كبرى وجملة صغرى 1درجة
8ـ استخرج من النص السابق أسلوب استفهام وحدد نوع أداته واستعمالها 1.5درجة ونصف
9ـ استخرج من النص السابق أسلوب شرط وحدد نوع الأداة وعملها وحدد جملتي فعل الشرط والجواب1.5درجة ونصف
10ـ استخرج من النص السابق أسلوب توكيد وحدد الأداة واستعمالها 1.5درجة ونصف
11ـ ما نوع كل من المشتقين ( الشعراء ـ أجمل ) 1.5درجة ونصف
12ـ علل سبب كتابة الهمزة الأولية على هذه الصورة في (اقتلعت ـ أجمل ) 1.5درجة ونصف
13ـ علل سبب كتابة التاء على هذه الصورة في ( الجميلة ـ صوت) 1.5درجة ونصف
14ـ تعجب من قوله ( جُرِّح الغزال ) بالصيغة المناسبة 1.5درجة ونصف
15ـ رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم القاموس المحيط (الطبيعة ـ الشعراء ـ اقتلعت ) 1.5درجة ونصف
ثانياً : التعبير الاختياري :
اختر أحد السؤالين التاليين : 8درجات
أـ من خصائص شعر التفعيلة استخدام الصورة الشعرية استخداماً عضوياً
ب ـ عرّف الرسالة , وقارن بينها وبين المقالة .
ثالثاً : التعبير الإجباري : 16درجة
قيل : " التزم الشاعر العربي الحديث هدفي الوحدة والحرية في شعره , وأشاد بالمناضلين , وتفاءل ببناء مجتمع جديد" . ناقش واستشهد .
انتهت الأسئلة
اكتب بهدوء وليحالفكـ الحظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للبكالوريا / المحورين الخامس و السادس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( أدبي)-
انتقل الى: