منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث   امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:26 am

امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي العلامة : ستون
العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ساعتان

قال الشاعر الأعشى :
ودّع هريرةَ إنّ الركبَ مرتحلُ و هل تطيقُ وداعاً أيُّها الرجلُ
غراءُ فرعاءُ مصقولٌ عوارضُها تمشي الهوينى كما يمشي الوَجى الوحِلُ
كأنَّ مشيتَها من بيتِِ جارتِها مرُّ السحابةِ لا ريثٌ و لا عجلُ
إذا ( تقومُ ) يضوعُ المسكُ أصوِرَةً و الزنبقُ الوردُ من أردانِها شملُ
عُلِّقتُـــــــها عَرَضاً و عُلِّقَت رجُلاً غيري و عُلِّقَ أخرى غيرَها الرجلُ
قالَت هريرةُ لما جئتُ زائرَها ويلي عليك و ويلي منك يا رجل ُ
الأسئلة :
أولاً : المهارات اللغوية :

1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة (الوَجَى ) في النص : أ ـ السكران ب ـ الملوث بالطين ج ـ المشتاق د ـ الحافي (1) درجة واحدة
2ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها بمعجم يأخذ بأواخر الكلمات : ( مرتحلُ ـ الرجلُ ـ مصقولٌ ) (2) درجتان
3ـ مفرد كلمة (أردان ) : أ ـ المِرْدَنُ ب ـ الأُرْدُنُّ ج ـ الرُّدْنُ د ـ الرِّدَاءُ (1) درجة واحدة
ثانياً : البنية الفكرية :
1ـ الفكرة الصحيحة للبيت الخامس : (1) درجة واحدة
أـ أحبها وتحبني ب ـ أحبها وتحب رجلاً غيري ج ـ أحبها وتحب رجلاً غيري والرجل يحب فتاة أخرى .
2ـ إلى أيّ نوعٍ من أنواع الغزل ينتمي النصّ ؟ حدّد سمتين يثبتان ما تذهب إليه ؟ (3) درجات
3ـ قال الشاعر امرئ القيس في وصف صاحبتيه : (2) درجتان
إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
وازن بين هذا البيت و البيت الرابع في النص السابق .
4ـ من أشهر كتب ( ابن بسام ) : أ ـ نفح الطيب ب ـ الأغاني ج ـ الذخيرة دـ العقد الفريد (1) درجة واحدة
5ـ أكمل البيت الآتي : سقتني شمسٌ يُخجلُ البدرَ نورُها ............................. (1) درجة واحدة
6ـ حدّد بعضاً من ملامح شخصية المحبوبة كما وردت في النصّ . (2) درجتان
7ـ من خاطب الشاعر في البيت الأول ؟ وما هدفه من ذلك ؟ (2) درجتان
ثالثاً : العاطفة :
1ـ من المشاعر العاطفية التي ظهرت في النصّ ( الإعجاب , الخوف ) حدّد موطنهما . (2) درجتان
رابعاً : البنية الفنية :
1ـ حدّد واحداً من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ . (1) درجة واحدة
2ـ اعتمد الشاعر على طيف من ألوان البديع كالطباق , و التقسيم , والصريع , هات من النصّ مثالاً لكلّ منها . (3) درجات
3ـ عبرت بعض الألفاظ عن ترف العيش ، مثل لذلك من النص . (2) درجتان
4ـ استخرج من البيت الثاني صورة , وحدّد نوعها , وأركانها , والشعور الذي أبرزته . (3) درجات
5ـ قطّع الشطر الثاني من البيت الأول و حدّد القافية و حرف الروي . (3) درجات
خامساً : قواعد اللغة :
1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 ) درجات
2ـ استخرج من البيت الثاني اسماً مشتقاً وحدّد نوعه. (1) درجة واحدة
3ـ ما وزن كلمة ( جئتُ) . (1) درجة واحدة
4ـ اسند الفعل ( تمشي ) إلى واو الجماعة , وتاء التأنيث الساكنة , ثم علل التغيير الذي حصل له . (2) درجتان
سادساً : التعبير :
أ ـ التعبير الإجباري : (12) درجة
قيل : " تأثّر الأدب الأندلسي بالأدب المشرقي , وهذا ما نجده في تأثّر ابن زيدون بالبحتري في الغزل من خلال الحديث عن خيال المحبوبة , وذكر الأمكنة , والوشاة " . ناقش واستشهد .
ب ـ العبير الاختياري : (Cool درجات
اكتب في أحد الموضوعين التاليين :
1ـ استفاقت الأرض من سباتها العميق ، فلبست أثوابها السندسية المزركشة بأبهى الألوان احتفالاً بقدوم الربيع ، اكتب مقالة إبداعية تعكس فيها مشاعرك بقدوم الربيع .
2ـ عدد الشروط الداخلية التي تؤهل عملاً أدبياً ما ليكون عالمياًَ .
انتهت الأسئــــلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: الثاني الثانوي ( الأدبي )-
انتقل الى: