منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث   امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث Emptyالخميس مايو 31, 2012 5:14 pm

امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي العلامة : ستون
الثاني الثانوي الأدبي الفصل الدراسي الثاني العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ثلاث ساعات

وصف الشاعر العباسي البحتري إيوان كسرى :

صُـنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي وَ تَرَفَّعـتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ
وَإِذا ما ( رَأَيتَ ) صورَةَ أَنطـاكِيَّة اِرتَعـتَ بَينَ رومٍ وَ فُــرسِ
وَ تَوَهَّمتُ أَنَّ كِسرى أَبَـرويز مُعــاطِيَّ وَ البَلَهبَذَ أُنــسي
وَكَأَنَّ الإيوانَ مِن عَجَبِ الصَنعَةِ جَوبٌ في جَــنبِ أَرعَنَ جِلسِ
مُشمَخِّرٌ تَعلو لَهُ شُـــرُفاتٌ رُفِعَت في رُؤوسِ رَضوى وَقُـدسِ
وَكَأَنَّ الوُفودَ ضاحينَ حَسـرى مِن وُقـوفٍ خَلفَ الزِحامِ وَخِنسِ
وفي العصر الحديث كـتب الأديب والشاعر عبدالله بلخير يصف حضارة العرب في الأندلس :
ذكرياتي مـــا بين يومي وأمسي هي عمري ما بين سعدي ونحسي
تتغشاه من أعــاصير الــهوج مـثال الجــبال رضوى و قدس
وتــــراءى لي الخليفة في إيوا نه مصــبحاً بـها أو ممــسي
و وفود الرومان و الغال والجر مان حول الأبواب أطـــــياف نكس
وقفوا في الصفوف ( يلتمسون ) الإذن لا ينـــــبسون فيها بنــــبس
شرح المفردات : جدا : عطاء , جبس : الجبان و اللئيم , البلهبذ : مغني كسرى مشمخر : مرتفع , خنس : انقبض وتأخر , جوب : الترس , أرعن : أنف الجبل ، جلس : الجبل العالي , رضوى وقدس : أسماء جبال , نحس : شؤم , الهوج : الشديدة الهبوب .
الأسئلة :
أولاً : المهارات اللغوية :
1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة (جبس ) في النص : أ ـ الجِصُّ ب ـ الضعيفُ ج ـ اللَّئِيمُ، د ـ ولدُ الدُّبِّ (1) درجة واحدة
2ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها بمعجم يأخذ بأواخر الكلمات Sadيلتمسون ـ ينــبسون ـ رُؤوسِ ) (2) درجتان
3ـ جمع كلمة (إيوان ) : أ ـ أواوينُ ب ـ أوانات ج ـ أوْنٌ د ـ أوانَى (1) درجة واحدة
ثانياً : البنية الفكرية :
1ـ حدّد فكرة البيت الأول من أبيات عبدالله بلخير : (1) درجة واحدة
2ـ تأثر الشاعر عبدالله بلخير بالبحتري . بيّن مواطن التأثّر من حيث ( الموضوع ،الوفود , الحاكم ) ؟ (3) درجات
3ـ قال الشاعر أحمد شوقي في وصف آثار الأندلس : (2) درجتان
بلـغ النجـم ذروة وتنـاهـى بين (ثهلان) في الأساس و(قــدس( , وازن بين هذا البيت و البيت الخامس من أبيات البحتري .
4ـ سمِّ أثراً شعريأً وآخر نثرياً لأبي العلاء المعري (1) درجة واحدة
5ـ أكمل البيت الآتي : لا قلب يقتحم الحياة و حجا ....... (1) درجة واحدة
6ـ مما صان الشاعر البحتري نفسه ؟ (1) درجة واحدة
7ـ وصف البحتري آثار الفرس وأبدى إعجابه بها , وهم من غير أبناء قومه , علامَ يدلّ ذلك ؟ (1) درجة واحدة
8ـ عبر البحتري عن إعجابه بحضارة الفرس البائدة , فما هي الأمور التي أثارت انتباهه ؟ (2) درجتان
ثالثاً : العاطفة :
1ـ من المشاعر العاطفية التي ظهرت في النصّين ( الإعجاب , الأسى ) حدّد موطنهما . (2) درجتان
رابعاً : البنية الفنية :
1ـ حدّد واحداً من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ . (1) درجة واحدة
2ـ اعتمد كلا الشاعرين على الطباق ,هات مثالاً واحداً من كلّ نصّ , وبين أثر الطباق في المعنى . (3) درجات
3ـ بم يوحي لك صوت السين المكسورة في نهاية الأبيات . (2) درجتان
4ـ استخرج من النصّ الثاني صورة , وحدّد نوعها , وأركانها , والشعور الذي أبرزته . (3) درجات
5ـ قطّع الشطر الثاني من البيت الأول من أبيات البحتري , و حدّد القافية و حرف الروي , وسمّ البحر . (3) درجات
خامساً : قواعد اللغة :
1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 ) درجات
2ـ استخرج من النصّ الأول اسم فاعل , وحدّد فعله . (1) درجة واحدة
3ـ ما وزن كلمة (اِرتَعـتَ) . (1) درجة واحدة
4ـ علل سبب كتابة الهمزة على هذه الصورة في كلمة (تــــراءى ) . (1) درجة واحدة
4ـ اسند الفعل (تَعلو ) إلى تاء التأنيث الساكنة , ثم علل التغيير الذي حصل له . (1) درجة واحدة
سادساً : التعبير :
أ ـ التعبير الإجباري : (12) درجة
قيل : " تنوّع الغزل العربي بين غزل حضري و بدوي عفيف , ثم اتّخذ في العصر الحديث أبعاداً وطنية فربط بين الأرض و المرأة " . ناقش واستشهد .
ب ـ العبير الاختياري : (Cool درجات
اكتب في أحد الموضوعين التاليين :
1ـ اكتب مقالة اجتماعية تتحدّث فيها عن أحد الأمراض الاجتماعية السائدة في مجتمعك , و اقترح الحلول المناسبة لها .
2ـ تخيّل أنك قمت برحلة إلى الفضاء الخارجي . اكتب مقالة إبداعية تتحدّث فيها عن مشاهداتك , ومشاعرك تجاه كوكب الأرض .
انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: الثاني الثانوي ( الأدبي )-
انتقل الى: