منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث   الخميس ديسمبر 22, 2011 4:04 am

امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الثاني الثانوي الأدبي العام الدراسي 2011 / 2012 م

قال الشاعر ابن زريق البغدادي نادماً على فراق حبيبته ووطنه :
لا تعذليه فإنّ العذل ( يولعهُ ) قد قلتِ حقّاً و لكن ليس يسمعهُ
فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاً من عنفه فهو مضنى القلب موجعهُ
يكفيه من روعة التفنيد أن لهُ من النوى كلّ يومٍ ما يروعهُ
ما آبَ من سفرٍ إلاّ و أزعجهُ عزمٌ إلى سفرٍ بالرغم يُزمعهُ
كأنّما هو في حلٍّ و مرتحلٍ موكلٌ بفضاء الله يذرعهُ
أستودع الله في بغداد لي قمراً بالكرخ في فلك الأزرار مطلعهُ
بالله يا منزل القصرِ الذي درست آثاره و عفتْ مذ كنت أربعه
هل الزمان معيدٌ فيك لذّتنا أمِ الليالي التي أمضته ترجعهُ
الأسئلة :
أولاً : المهارات اللغوية :
1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة ( التفنيد ) في النص : (1) درجة واحدة
أ ـ البعد ب ـ اللوم ج ـ الشوق دـ الطريق
2ـ ضدّ كلمة ( النوى ) : .......... (1) درجة واحدة
3ـ حدد الجذر الصحيح للكلمات التالية : (1) درجة واحدة
تأنيب ـ التفنيد ـ أمضته .
4ـ جمع كلمة ( سفر ) : ........ , ومفرد كلمة ( الليالي ) : ......... (1) درجة واحدة
ثانياً : البنية الفكرية :
1ـ الفكرة الصحيحة للبيت الثاني : (1) درجة واحدة
أـ استخدمي الكلام اللين في عتابك فقلبه متعب ب ـ استعملي حديث المحبة حين تتكلمين معه ج ـ الأحبة يستخدمون الحديث الرقيق في عتابهم .
2ـ كيف بدا مفهوم الوطن عند ابن زريق ؟ (3) درجات
3ـ قال الشاعر أبو تمّام يصف فرار ثيوفيل قائد الروم : (2) درجتان
أحذى قرابينه صِرفَ الردى ومضى يحتَثُّ أنجى مطاياه من الهربِ
مُوَكّلاً بفضاء الله يشرُقهُ من خفّةِ الخوف لا من خفّةِ الطرب
وازن بين هذين البيتين و البيتين الرابع و الخامس في النص السابق .
4ـ من أهم كتب الشاعر الفرنسي لامارتين : (1) درجة واحدة
أـ التأملات ب ـ أفاعي الفردوس ج ـ الخمائل دـ الأعلام
5ـ حدّد فكرة البيت الثالث . (1) درجة واحدة
6ـ إلامَ يعود الضمير هء الغائب في (تعذليه ) وفي ( يذرعه ) وفي (آثاره ) وفي (أمضته ) . (2) درجتان
7ـ ماذا توحي لك الهاء المضمومة في قافية الأبيات ؟ وهل تفصح عن موقف الشاعر النفسي . (2) درجتان
ثالثاً : العاطفة :
1ـ ما المشاعر العاطفية التي يحملها النص؟ و ما أثرها في جماله . (2) درجتان
رابعاً : البنية الفنية :
1ـ ضع عنواناً مناسباً للأبيات السابقة : (1) درجة واحدة
2ـ ركّز الشاعر الغنائي في تصويره للمرأة على صفاتها النفسية.تقص ملامح هذه الصورة في النص . (3) درجات
3ـ يوحي المعجم اللغوي في النص بالعتاب و الألم , حدّد الكلمات التي تندرج تحت كلّ معنى . (2) درجتان
4ـ استخرج من البيت السادس صورة , وحدد نوعها , وأركانها , والشعور الذي أبرزته . (3) درجات
5ـ قطّع الشطر الثاني من البيت الأول و حدّد القافية و حرف الروي . (3) درجات
خامساً : قواعد اللغة :
1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 ) درجات
2ـ ما ذا أفادت الزيادة في ( استعملي ) . (1) درجة واحدة
3ـ ما وزن كلمة ( عفت ) . (1) درجة واحدة
4ـ علل سبب كتابة الألف على صورتها في ( مضنى ـ النوى ) .
(2) درجتان
سادساً : التعبير :
أ ـ التعبير الإجباري : (12) درجة
رصد الشعر تطور مفهوم الوطن عبر العصور , فمن صورة الوطن المتمثل في بقايا ديار المحبوبة , إلى فكرة تستعاد , ثم ارتباطه بصورة المرأة . ناقش واستشهد .
ب ـ العبير الاختياري : (Cool درجات
اكتب في أحد الموضوعين التاليين :
1ـ اكتب موضوعاً إبداعياً تتحدث فيه عن انعكاسات فصل الصيف على نفسك بكل ما فيه من مؤثرات .
2ـ عرّف الكتابة الإبداعية , وعدد خصائصها .
انتهت الأسئــــلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: الثاني الثانوي ( الأدبي )-
انتقل الى: