منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني وفق المنهاج الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني وفق المنهاج الحديث   الأربعاء أبريل 11, 2012 3:56 pm

ثانوية الثورة للبنات مذاكرة اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي العلامة : أربعون
الثاني الثانوي العلمي العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ساعتان
قال الشاعر الحصري القيرواني :

يا ليلُ الصبّ متى غده ؟ أ قيام الساعة موعدهُ
رقدَ السمارُ فأرقــــــهُ أســفٌ للبينِ يردّدهُ
كلفٌ بغزالٍ ذى هيفٍ خوفُ الواشينَ ( يشرده )
يا منْ جحدتْ عيناه دمي و على خديـه تورّدهُ
خداك قد اعترفا بدمي فعلامَ جفونك تجحدهُ
لم يبقِ هواك لهُ رمقاً فليبـــــكِ عليهِ عــوّدهُ
الأسئلة :
أولاً : المهارات اللغوي
ة :
1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة ( هيف ) في النص : أ ـ شِدَّةُ العَطَشِ ب ـ رقَّةُ الخاصِرَةِ ج ـ وريحٌ حارَّةٌ د ـ الشوق . (1) درجة واحدة
2ـ مفرد كلمة ( عوّده ) : .......... (1) درجة واحدة
3ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات : ( أسف , هيف , اعترفا ) . (1) درجة واحدة
ثانياً : البنية الفكرية :
1ـ انسب الفكر الآتية إلى البيت الذي وردت فيه : أ ـ طول ليل العاشق ب ـ سهر الشاعر الليل بسبب الفراق . (2) درجتان
2ـ رسم الشاعر سمات حسية ونفسية للمحبوبة , حدّد تلك السمات كما بدت من خلال النصّ . (2) درجتان
3ـ قال الشاعر أحمد شوقي : جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي أَ كــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُه؟
قـــد عــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ
وازن بين هذين البيتين و البيتين الرابع والخامس في النص السابق . (2) درجتان
4ـ لقب الشاعر أحمد شوقي بـ ........ (1) درجة واحدة
5ـ حدّد فكرة البيت الأخير . (1) درجة واحدة
ثالثاً : العاطفة :
1ـ تنوّعت مشاعر الشاعر في النص بين الألم و الإعجاب حدّد موطن كل منهما . (2) درجتان
رابعاً : البنية الفنية :
1ـ ما هو غرض الشاعر من استخدام الإنشاء الطلبي في قوله ( يا ليل الصب ـ متى غده ؟ ) (2) درجتان
2 ـ في قوله ( خداك قد اعترفا بدمي ) صورة حدّد نوعها , وأركانها ، وبين وظيفتها . (3) درجات
3 ـ اذكر مصدرين من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ مع الأمثلة . (2) درجتان
خامساً : قواعد اللغة :
1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (4) درجات
2ـ ما وزن كلمة (فليبك ) . (1) درجة واحدة
3ـ علل سبب كتابة التاء على صورتها في ( جحدت ـ الساعة ) . (1) درجة واحدة
سادساً : التعبير :
أ ـ التعبير الإجباري : (Cool درجات
قيل : " تبادل شعر الموشحات العربي الأندلسي و شعر التربادور التأثّر و التأثير من ناحية الشكل و المضمون . تحدّث عن جانبٍ واحدٍ في كلّ ناحيةٍ مستشهداً بالشواهد المناسبة .
ب ـ العبير الاختياري : (6) درجات
اكتب في أحد الموضوعين التاليين :
1ـ وقفت على شاطئ البحر فرأيت أمواجه تداعب صخور الشاطئ , و تتراقص أشعة الشمس على صفحته اللازوردية . اكتب مقالة إبداعية تصف فيها انعكاس مشاعرك على هذا المنظر .
2ـ تعدّدت أسماء الحب عند ابن عربي ، تبعاً للأحوال الشعورية التي تميزه . تحدّث عن ذلك .
انتهت الأسئــــلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي العلمي للفصل الثاني وفق المنهاج الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: الثاني الثانوي ( العلمي )-
انتقل الى: