منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث   الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:26 am

امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي العلامة : ستون
العام الدراسي 2011 / 2012 م المدّة : ساعتان

قال الشاعر الأعشى :
ودّع هريرةَ إنّ الركبَ مرتحلُ و هل تطيقُ وداعاً أيُّها الرجلُ
غراءُ فرعاءُ مصقولٌ عوارضُها تمشي الهوينى كما يمشي الوَجى الوحِلُ
كأنَّ مشيتَها من بيتِِ جارتِها مرُّ السحابةِ لا ريثٌ و لا عجلُ
إذا ( تقومُ ) يضوعُ المسكُ أصوِرَةً و الزنبقُ الوردُ من أردانِها شملُ
عُلِّقتُـــــــها عَرَضاً و عُلِّقَت رجُلاً غيري و عُلِّقَ أخرى غيرَها الرجلُ
قالَت هريرةُ لما جئتُ زائرَها ويلي عليك و ويلي منك يا رجل ُ
الأسئلة :
أولاً : المهارات اللغوية :

1ـ اختر المعنى الصحيح لكلمة (الوَجَى ) في النص : أ ـ السكران ب ـ الملوث بالطين ج ـ المشتاق د ـ الحافي (1) درجة واحدة
2ـ رتب الكلمات التالية حسب ورودها بمعجم يأخذ بأواخر الكلمات : ( مرتحلُ ـ الرجلُ ـ مصقولٌ ) (2) درجتان
3ـ مفرد كلمة (أردان ) : أ ـ المِرْدَنُ ب ـ الأُرْدُنُّ ج ـ الرُّدْنُ د ـ الرِّدَاءُ (1) درجة واحدة
ثانياً : البنية الفكرية :
1ـ الفكرة الصحيحة للبيت الخامس : (1) درجة واحدة
أـ أحبها وتحبني ب ـ أحبها وتحب رجلاً غيري ج ـ أحبها وتحب رجلاً غيري والرجل يحب فتاة أخرى .
2ـ إلى أيّ نوعٍ من أنواع الغزل ينتمي النصّ ؟ حدّد سمتين يثبتان ما تذهب إليه ؟ (3) درجات
3ـ قال الشاعر امرئ القيس في وصف صاحبتيه : (2) درجتان
إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
وازن بين هذا البيت و البيت الرابع في النص السابق .
4ـ من أشهر كتب ( ابن بسام ) : أ ـ نفح الطيب ب ـ الأغاني ج ـ الذخيرة دـ العقد الفريد (1) درجة واحدة
5ـ أكمل البيت الآتي : سقتني شمسٌ يُخجلُ البدرَ نورُها ............................. (1) درجة واحدة
6ـ حدّد بعضاً من ملامح شخصية المحبوبة كما وردت في النصّ . (2) درجتان
7ـ من خاطب الشاعر في البيت الأول ؟ وما هدفه من ذلك ؟ (2) درجتان
ثالثاً : العاطفة :
1ـ من المشاعر العاطفية التي ظهرت في النصّ ( الإعجاب , الخوف ) حدّد موطنهما . (2) درجتان
رابعاً : البنية الفنية :
1ـ حدّد واحداً من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ . (1) درجة واحدة
2ـ اعتمد الشاعر على طيف من ألوان البديع كالطباق , و التقسيم , والصريع , هات من النصّ مثالاً لكلّ منها . (3) درجات
3ـ عبرت بعض الألفاظ عن ترف العيش ، مثل لذلك من النص . (2) درجتان
4ـ استخرج من البيت الثاني صورة , وحدّد نوعها , وأركانها , والشعور الذي أبرزته . (3) درجات
5ـ قطّع الشطر الثاني من البيت الأول و حدّد القافية و حرف الروي . (3) درجات
خامساً : قواعد اللغة :
1ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 ) درجات
2ـ استخرج من البيت الثاني اسماً مشتقاً وحدّد نوعه. (1) درجة واحدة
3ـ ما وزن كلمة ( جئتُ) . (1) درجة واحدة
4ـ اسند الفعل ( تمشي ) إلى واو الجماعة , وتاء التأنيث الساكنة , ثم علل التغيير الذي حصل له . (2) درجتان
سادساً : التعبير :
أ ـ التعبير الإجباري : (12) درجة
قيل : " تأثّر الأدب الأندلسي بالأدب المشرقي , وهذا ما نجده في تأثّر ابن زيدون بالبحتري في الغزل من خلال الحديث عن خيال المحبوبة , وذكر الأمكنة , والوشاة " . ناقش واستشهد .
ب ـ العبير الاختياري : (Cool درجات
اكتب في أحد الموضوعين التاليين :
1ـ استفاقت الأرض من سباتها العميق ، فلبست أثوابها السندسية المزركشة بأبهى الألوان احتفالاً بقدوم الربيع ، اكتب مقالة إبداعية تعكس فيها مشاعرك بقدوم الربيع .
2ـ عدد الشروط الداخلية التي تؤهل عملاً أدبياً ما ليكون عالمياًَ .
انتهت الأسئــــلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي وفق المنهاج الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: الثاني الثانوي ( الأدبي )-
انتقل الى: