منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امنحان اللغة العربية للبكالوريا الأدبي / محموري المرأة والانتصارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امنحان اللغة العربية للبكالوريا الأدبي / محموري المرأة والانتصارات   السبت فبراير 25, 2012 6:29 pm

أولاً : النصوص والتطبيق :
تقول الشاعرة سعاد الصباح :
يقولون: إنّي كسرت بشعري جدار الفضيلة
وإنّ الرجال هم الشعراء
وأسأل نفسي :
لماذا يقيمون.... هذا الجدار الخرافّّي
بين الحقول ....وبين الشجر
وما بين أنثى الغزال ... وأنثى الذكر ؟
ومن قال إنّ الطبيعة
ترفض صوت الطيور الجميلة؟
2
يقولون : (إني كسرت رخامة قبري)
وهذا صحيح
وإنّي ذبحت خفافيش عصري
وهذا صحيح
وإنّي اقتلعْت جذور النفاق بشعري
وحطمت عصر الصفيح
فإن جرّحوني
فأجمل ما في الوجود ... غزالٌ جريح
الأسئلة :
1ـ اختر سمتين من سمات مذهب الشاعرة في القصيدة وانقلها إلى ورقة إجابتك (2) درجتان
أ ـ الجنوح للخيال ب ـ الإنسان أسير النزعة الجبرية ج ـ تمجيد الألم د ـ بروز الذاتية
2ـ هات تعبيراً آخر بمعنى ( عصر الصفيح ـ رخامة قبري ) (1) درجة واحدة
3ـ يقول نزار قباني :" أحبيني .. وقوليها / لأرفض أن تحبيني بلا صوتِ / وأرفض أن أواري الحب في قبر من الصمت/ أحبيني / بعيداً عن بلاد القهر والكبت / بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت ../ بعيداً عن تعصبها " . قارن بين موقف الشاعر من المرأة وموقف الرجال عند سعاد الصباح ,وموقف كلا الشاعرين من المجتمع . (2) درجتان
3ـ اشرح المقطع الثاني (5) درجات
4ـ في قول الشاعرة ( إني ذبحت خفافيش عصري ) صورة بيانية اشرحها وسمّها . (2) درجتان
5ـ ادرس الموسيقى الشعرية للقصيدة وتوزع القوافي وحروف الروي في المقطع الثاني (3) درجات
6ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . (Cool درجات
7ـ استخرج من النص السابق جملة كبرى وجملة صغرى (1) درجة واحدة
8ـ استخرج من النص السابق أسلوب استفهام وحدد نوع أداته واستعمالها . ( 1.5) درجة ونصف
9ـ استخرج من النص السابق أسلوب شرط وحدد نوع الأداة وعملها وحدد جملتي فعل الشرط والجواب . ( 1.5) درجة ونصف
10ـ استخرج من النص السابق أسلوب توكيد وحدد الأداة واستعمالها ( 1.5) درجة ونصف
11ـ ما نوع كل من المشتقين ( الشعراءـ أجمل )(1)درجة واحدة
12ـ تعجب من قوله ( جُرِّح الغزال ) بالصيغة المناسبة ( 1.5) درجة ونصف
ثانياً : القراءة :
جاء في مقالة ( حضارة الجسد ) للدكتور شاكر مصطفى , ما يلي :" وعمّت أصحاب الحضارة الغربية من جهة ثالثة ، موجة من التفاؤل نتيجة موجة الرفاهة المادية التي رافقت تطبيقات العلم"
1ـ اضبط الكلمتين المشار إليهما بخط . (1) درجة واحدة
2ـ برهن أن العلم أخفق كطريقة عقلية ؟ (2) درجتان
3ـ علل سبب كتابة التاء على هذه الصورة في
( عمّت , تطبيقات ) . (1) درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات ( جهة , موجة ، الرفاهة ) (1) درجة واحدة
ثالثاً : الأدب و التعبير :
1ـ التعبير الاختياري :
اختر أحد السؤالين التاليين : (Cool درجات
أـ تحدّث عن الرمزية في النثر العربي الحديث .
ب ـ تحدث عن المسرح الإبداعي العربي .
2ـ التعبير الإجباري : (16) درجة
قيل : " حقّق الإنسان العربي كثيراً من المنجزات والانتصارات في العصر الحديث , فصوّر الفرح بها ، وشمت بالعدو المندحر , ومجّد التضحيات , وأكداً على الروابط الوطنية و القومية التي تجمع الجماهير العربية " . ناقش واستشهد .
انتهت الأسئلة
اكتب بهدوء وليحالفكـ الحظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امنحان اللغة العربية للبكالوريا الأدبي / محموري المرأة والانتصارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( أدبي)-
انتقل الى: