منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 | 
 

 امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 60
تاريخ التسجيل: 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول   الجمعة ديسمبر 16, 2011 4:55 pm

[size=24][size=24][size=18]امتحان اللغة العربيّة للثالث الثانوي العلمي المحور الأول
المحور الأول
أولاً : النصوص و التطبيق :
قال الشاعر خليل مطران :
يبدون بشراً و النفوس كظيمةٌ يُجفِلنَ بين ضلوعهم إجفــــالا
سخط المليك عليه إثر نصيحة فاقتص منه غواية و ضلالا
مولاي ( يعجب) كيف لم تتقنعي قالت له أتعجّباً و ســــــؤالا
ما كانت الحسناء ترفع سترها لو أن في هذي الجموع رجالا

الأسئلة :
1ـ اشرح البيتين الثاني والرابع شرحاً وافياً . (4) أربع درجات
2ـ لمَ جعل الشاعر الفتاة شخصية أساسية ؟ وما هدفه من ذلك ؟ (1) درجة واحدة
3ـ سميّ الشعور العاطفي الذي برز في البيت الثاني . (1) درجة واحدة
4ـ يقول الشاعر المتنبي : وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام
وازن بين هذا البيت و البيت الأول من أبيات مطران . (2) درجتان
5ـ سمّ المذهب الذي اتّبعه الشاعر في قصيدته , وهات سمتين يثبتان ذلك مع الأمثلة المناسبة . (2) درجتان
6ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (5) خمس درجات
7ـ تعجّب من قوله ( استشاطت أمة ) بالصيغة المناسبة . (1) درجة واحدة
8ـ استخرج أسلوب نفي , وحدد الأداة و عملها . (1) درجة واحدة
9ـ فعل المصدر غواية : .......... , و فعل تعجّباً : ........ . (1) درجة واحدة
10ـ استخرج من النصّ أسلوب استفهام ، وحدد الأداة ، ونوعها , واستخدامها . (1) درجة واحدة
ثانياً : القراءة :
جاء في مقالة ( الروتين والبيرقراطية ) للدكتور إسكندر لوقا ما يلي :
" ليس عملاً هيناً على المرء تخطّي الحواجز التي يفرضها الآخرون أحياناً . ولكن , ماذا عن الحواجز التي يصنعها أو يقيمها هو نفسه , و أحياناً كثيرة بإرادته ".
1ـ اضبط بالشكل الكلمتين المشار إليهما بخطّ . (1) درجة واحدة
2ـ ماذا قصد الكاتب بالحواجز ؟ وما نوعاها ؟ وأيّهما يمكن للمرء تخطيه ؟ (2) درجتان
3ـ علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في ( المرء ) . (1) درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات
( تخطّي ـ الحواجز ـ الآخرون ) (1) درجة واحدة
ثالثاً : التعبير والأدب :
1ـ : التعبير الاختياري :
اكتب في أحد السؤالين الآتيين : (6) درجات
أـ عرّف المذهب الأدبي , وعدد عوامل نشأة المذاهب الأدبيّة في أدبنا العربي الحديث .
2ـ : التعبير الإجباري : (10) عشر درجات
خضع الوطن العربي في العصر الحديث للاستبداد العثماني , فقام الأدباء بفضح طبيعة المستبد , وفساده
ونددوا بسلبية الجماهير العربيّة تجاه هذا الواقع . ناقش واستشهد .
[center] انتـــــــــهت الأســـــــــئلة[/cent
er]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 

امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المحور الأول: ملف رقم 1: الاستخدام السلمي للبحر
» امتحان emma
» تحميل : تمارين في اللغة الفرنسية
» تعريف التفسير العلمي والاعجازالعلمي
» حصريآ تحميل 17 نموذج امتحان ومراجعة ليلة الامتحان فرنساوى أولى ثانوى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( علمي )-