منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم
منتدى الهورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول   امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2011 8:40 pm

[size=24][size=24][size=18]امتحان اللغة العربيّة للثالث الثانوي العلمي المحور الأول
المحور الأول
أولاً : النصوص و التطبيق :
قال الشاعر خليل مطران :
يبدون بشراً و النفوس كظيمةٌ يُجفِلنَ بين ضلوعهم إجفــــالا
سخط المليك عليه إثر نصيحة فاقتص منه غواية و ضلالا
مولاي ( يعجب) كيف لم تتقنعي قالت له أتعجّباً و ســــــؤالا
ما كانت الحسناء ترفع سترها لو أن في هذي الجموع رجالا

الأسئلة :
1ـ اشرح البيتين الثاني والرابع شرحاً وافياً . (4) أربع درجات
2ـ لمَ جعل الشاعر الفتاة شخصية أساسية ؟ وما هدفه من ذلك ؟ (1) درجة واحدة
3ـ سميّ الشعور العاطفي الذي برز في البيت الثاني . (1) درجة واحدة
4ـ يقول الشاعر المتنبي : وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام
وازن بين هذا البيت و البيت الأول من أبيات مطران . (2) درجتان
5ـ سمّ المذهب الذي اتّبعه الشاعر في قصيدته , وهات سمتين يثبتان ذلك مع الأمثلة المناسبة . (2) درجتان
6ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (5) خمس درجات
7ـ تعجّب من قوله ( استشاطت أمة ) بالصيغة المناسبة . (1) درجة واحدة
8ـ استخرج أسلوب نفي , وحدد الأداة و عملها . (1) درجة واحدة
9ـ فعل المصدر غواية : .......... , و فعل تعجّباً : ........ . (1) درجة واحدة
10ـ استخرج من النصّ أسلوب استفهام ، وحدد الأداة ، ونوعها , واستخدامها . (1) درجة واحدة
ثانياً : القراءة :
جاء في مقالة ( الروتين والبيرقراطية ) للدكتور إسكندر لوقا ما يلي :
" ليس عملاً هيناً على المرء تخطّي الحواجز التي يفرضها الآخرون أحياناً . ولكن , ماذا عن الحواجز التي يصنعها أو يقيمها هو نفسه , و أحياناً كثيرة بإرادته ".
1ـ اضبط بالشكل الكلمتين المشار إليهما بخطّ . (1) درجة واحدة
2ـ ماذا قصد الكاتب بالحواجز ؟ وما نوعاها ؟ وأيّهما يمكن للمرء تخطيه ؟ (2) درجتان
3ـ علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في ( المرء ) . (1) درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات
( تخطّي ـ الحواجز ـ الآخرون ) (1) درجة واحدة
ثالثاً : التعبير والأدب :
1ـ : التعبير الاختياري :
اكتب في أحد السؤالين الآتيين : (6) درجات
أـ عرّف المذهب الأدبي , وعدد عوامل نشأة المذاهب الأدبيّة في أدبنا العربي الحديث .
2ـ : التعبير الإجباري : (10) عشر درجات
خضع الوطن العربي في العصر الحديث للاستبداد العثماني , فقام الأدباء بفضح طبيعة المستبد , وفساده
ونددوا بسلبية الجماهير العربيّة تجاه هذا الواقع . ناقش واستشهد .
[center] انتـــــــــهت الأســـــــــئلة[/cent
er]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي / المحور الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توقعات امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي دورة 2012
» امتحان اللغة العربية للبكالوريا العلمي /محوري المرأة و الانتصارات
» امتحان اللغة العربية للبكالوريا الفرع الأدبي
» امتحان اللغة العربية للبكالوريا / المحورين الخامس و السادس
» امتحان اللغة العربية للبكلوريا العلمي المحورين (2 ـ 3 ) / العام الدراسي 2011 / 2012 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( علمي )-
انتقل الى: