منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس   السبت فبراير 11, 2012 2:02 pm

امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس
أولاً : النصوص والتطبيق :
قال الشاعر بشارة الخوري :
يـــا جهـاداً صفـق المجـد لــــه لبس الغار عليه الأ رجــوانا
إنّ جرحاً ( ســال ) مــنْ جبهتهـا لثمتــــه بخـشـــوع شفـتـانــــا
شـرفٌ لـلمـــــوت أن نـطعــه أنفساً جبّـارةً تـأبى الهـوانــــا
ضجّت الصحراء تشكو عريها فكسوناها زئيراً و دخانا
انشروا الهـول وصبوا ناركم كيفـما شئـتم فلن تلقوْا جبانـــا
الأسئلة :
1ـ اختر سمتين من سمات مذهب الشاعر في القصيدة وانقلها إلى ورقة إجابتك . (2) درجتان
أ ـ الجنوح للخيال ب ـ الإنسان أسير النزعة الجبرية ج ـ تمجيد الألم د ـ محاكاة الطبيعة الإنسانية
2ـ علل استخدام الشاعر للضمير ( نا ) . (1) درجة واحدة
3ـ قال الشاعر أبو القاسم الشابي :
لا يطفئُ اللهبَ المؤجّجُ في دمي موج ُ الأسى وعواصفُ الأرزاءِ
فاهدمْ فؤاديَ ما استطعتَ فإنّهُ سيكونُ مثلَ الصخرةِ الصماءِ
قارن بين قول السالي و البيت الأخير من أبيات بشارة الخوري . (2) درجتان
4ـ اشرح الأبيات : الثاني و الثالث و الرابع . (6) درجات
5ـ في قول الشاعرة ( صفّق المجد ) صورة بيانية اشرحها وسمّها . (2) درجتان
6ـ قطع الشطر الثاني من البيت الأول ، و حدّد القافية ، و حرف الروي ، واسم البحر . (3) درجات
7ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . (7) درجات
8ـ استخرج من النص السابق جملة كبرى وجملة صغرى . (1) درجة واحدة
9ـ استخرج من النص السابق أسلوب أمر وحدّد نوعه . (1) درجة واحدة
10ـ استخرج من النص السابق أسلوب شرط وحدّد أركانه . (1) درجة واحدة
11ـ استخرج من النص السابق أسلوب توكيد وحدّد الأداة وعملها . (1) درجة واحدة
12ـ استخرج من الأبيات السابقة مصدراً مؤولاً وحدّد محله من الإعراب . (1) درجة واحدة
13ـ ما نوع كل من المشتقين (جبّارة ـ جبان ) . (1) درجة واحدة
ثانياً : القراءة :
جاء في مقالة : ( رحلة الوحدة في الضمير العربي ) للدكتور شكري فيصل ما يلي :" وتناهت إلينا أنباء الثورات و أصواتها من حلب و حماة و دمشق و حوران وجبال الساحل " .
1ـ اضبط الكلمتين المشار إليهما بخط . (1) درجة واحدة
2ـ للمستعمر دور في اختلاق النزعات الإقليمية ، ما المسوغات التي روجها ؟ وما الردّ الطبيعي على ذلك ؟ (2) درجتان
3ـ علل سبب كتابة التاء على هذه الصورة في ( تناهت , الإقليمية ) . (1) درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم القاموس المحيط
( تناهت , النزعات ، المسوغات ) . (1) درجة واحدة
ثالثاً : الأدب و التعبير :
1ـ التعبير الاختياري : اختر أحد السؤالين التاليين : (Cool درجات
أـ تحدّث عن الرمزية في النثر العربي الحديث .
ب ـ تحدث عن المسرح الإبداعي العربي .
2ـ التعبير الإجباري : (16) درجة
قيل : " التزم الشاعر العربي الحديث هدفي الوحدة والحرية في شعره , وأشاد بالمناضلين , وتفاءل ببناء مجتمع جديد" . نا
قش واستشهد .
انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي الأدبي / المحورين الرابع و الخامس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( أدبي)-
انتقل الى: