منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المذهب الإبداعي العربي ( الرومانسية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: المذهب الإبداعي العربي ( الرومانسية )   السبت فبراير 04, 2012 6:34 pm

المذهب الإبداعي العربي ( الرومانسية )
ظهرت الإبداعية العربية نتيجة اتصال العرب بالغرب بطريق الثقافة والبعثات , ونتيجة الواقع العربي الذي كان سائداً في فترة مابين الحربين العالميتين .
ما هي الأسباب التي جعلت الإبداعية تترك أثراً في الأدب العربي ؟ أثرت لسببين :
1ـ لأن الحاجة إلى التجديد في المستويات الاجتماعية والسياسية والثقافية في فترة مابين الحربين وجدت في الإبداعية ما يلبيها لأنها ثورة شاملة على كل ما هو قديم مضموناً وشكلاً .
2ـ لأن الإبداعية تتميز بالكآبة والسوداوية وتمجيد الألم , وقد كانت ملجأ أدباء الأمة العربية للتعبير عن عهود طويلة من الظلم والكبت اللذين لحقا بالشخصية العربية في مرحلة الاستعمار الغربي .
ـ تكلم عن أهم رواد الاتباعية العربية في الشعر ؟ من رواد الاتباعية في الشعر خليل مطران في قصائده الوجدانية ( المساء , الأسد الباكي , من غريب إلى عصفورة مغتربة ) وفي قصائده الموضوعية ( الجنين الشهيد , نيرون ) .
ـ جماعة أبولو ومنهم ( أحمد زكي أبو شادي , إبراهيم ناجي ) ,وفي المغرب (أبو القاسم الشابي)
ـ في لبنان ( إلياس أبي شبكة , صلاح لبكي ) , وفي سورية ( عمر أبو ريشة ,نديم محمد )
ـ شعراء المهجر أمدوا الإبداعية بنسغ جديد سميّ (الأدب المهموس ) ومن روادها جبران خليل جبران ,ميخائيل نعيمة ,إيليا أبو ماضي .
تحدث عن النقد الإبداعي العربي :
في النقد الإبداعي عباس محمود العقاد وإبراهيم عبد القادر المازني في كتابهما المشترك ( الديوان ), الذي هاجم فيه العقاد اتّباعية أحمد شوقي ومدرسته الشعرية . وألف ميخائيل نعيمة كتاب ( الغربال ) محدداً فيه ملامح الإبداعية العربية ,كان لهذين الكتابين أثر في الإبداعية ؛لأنهما أعادا النظر في قيمها وفق مقاييس دقيقة ومنهج متماسك . وتناول العقاد ونعيمة الشاعر أحمد شوقي ,ومآخذهما تكاد تكون واحدة , لا تخلو من النزق .
ـ ماهي خصائص الإبداعية العربية ؟ اتسمت الإبداعية العربية بالخصائص التالية :
1ـ التركيز على موضوعات يثيرها التشاؤم و الكآبة كتمجيد الألم , ووصف الخريف والماء والغروب والسراب وسواها .
2ـ ظهور ذاتية الشاعر وعمق المعاناة في التجربة الشعورية إلى جانب صدق التعبير , وتتجلّى الذاتية في عدم الرضا بالحياة والقلق ,فغلب عليهم الحزن وسيطر عليهم التشاؤم ,فاتسم شعرهم بالتمرد والجرأة على المجتمع ,وأحسّوا بالسمو في النفس , وأنهم لن ينالوا في الحياة ما هم أهله, وأن فيهم مواهب عالية لا مكان لاستخدامها في الواقع , فضاقوا ذرعاً بالحياة .
3ـ انطلق الإبداعيون في موضوعاتهم من الفلسفة المثالية ,فمثلاً لم ينظروا إلى جمال المرأة بل تحدثوا عن الحب وخلوده حتى بعد الموت .
4ـ الجنوح إلى الخيال :فقد حلق الإبداعيون بخيالهم في أجواء الماضي و المستقل فراراً من الزمان و المكان إلى ما وراء الواقع , واتجهوا لأعماق نفوسهم لابتداع الصور المبتكرة وشحنها بعواطف إنسانية حادة .
5ـ النزوع إلى التحرر: المطالبة بالحرية والثورة على المستعمر والتحرر من التخلف والظلم والاستبداد .
6ـ استخدام اللغة المأنوسة القريبة من لغة الحياة اليومية , وشحنها بطاقات عاطفية وخيالية رقيقة بعيداً عن التقرير والنزعة الخطابية .
7ـ استخدام الوحدة المقطعية بدل وحدة البيت في القصيدة فسادها مناخ نفسي واحد وخيال متناسق مع الموقف الشعري .
ـ تكلم عن المسرح الإبداعي ؟هدمت الإبداعية نظرية الوحدات الثلاث في المسرح الاتباعي ,ولم يبق الإبداعيون إلا على وحدة الموضوع وخرجوا على وحدتي الزمان والمكان إذ أدركوا أن الأحداث لا تجري في زمان محدود ومكان محدد ,ولم يروا ضيراً في المزج بين الجدّ والهزل انطلاقاً من أن الحياة مزيج من الأضداد , وتركت الإبداعية بصمات واضحة في مسرح شوقي , والمسرح الإبداعي الخالص رأى النور مع مسرحية توفيق الحكيم (الخروج من الجنة ) , ولم تبلغ المسرحية الإبداعية شأو الاتباعية ؛لأن الشعر التمثيلي شعر موضوعي لا يلاءم الروح الذاتية .
ـ تحدث عن القصة الإبداعية ؟شقت القصة الإبداعية طريقها أولاً من خلال الترجمة , ومن المترجمين فرح أنطون مترجم رواية (بول فرجيني) والمنفلوطي مترجم رواية (مجدولين) وأحمد حسن الزيات مترجم (آلام فرتر) ,وفي التأليف عرف الأدب العربي الحديث الرواية التاريخية على يد جورجي زيدان , والاجتماعية عند جبران خليل جبران ( الأجنحة المتكسرة , الأرواح المتمردة ) , وكانت رواية (زينب ) لمحمد حسين هيكل أول رواية عربية إبداعية استكملت شروطها الفنية وصف فيها الطبيعة المصرية ومجّد الريف وبساطة الحياة فيه , وتجلّى المذهب الإبدا
عي في ( الأيام , دعاء الكروان ) لطه حسين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
المذهب الإبداعي العربي ( الرومانسية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( علمي )-
انتقل الى: