منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المذهب الإبداعي ( الرومانسي ) الغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: المذهب الإبداعي ( الرومانسي ) الغربي   السبت فبراير 04, 2012 6:31 pm

المذهب الإبداعي ( الرومانسي ) الغربي
جاءت الإبداعية تعبيراً صادقاً عن الذات و الوجدان و الشخصية الفنية المستقلة , ورفضاً للنهج الاتباعي الذي اتصف بأنه أدب العقل والصنعة الماهرة , و اتّباع الأصول الفنية , وكانت الإبداعية نتيجة للتحولات التي حدثت في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في أوربة ومنها الانقلاب الصناعي و الثورة الفرنسية ومفهوماتها , وسادت في النصف الأول من القرن التاسع عشر , وقد تميز الأدب الإبداعي بأنه أدب العاطفة و التحرر الوجداني والخيال والتجديد والحرية.
ـ عدد سمات الإبداعية ؟ يمكننا أن نميز السمات التالية :
1ـ الغنائية والذاتية : عاد الإبداعيون بالشعر إلى فطرته لأنهم وجدوا فيه المعبّر الأفضل عن خبايا النفس وأسرار الذات , والذاتية سرّ ومفتاح الشخصية الإبداعية .
2ـ الفردية : رفع الإبداعيون الفرد إلى مرتبة سامية ,وآمنوا بدور الفرد وأهميته فهو محور الحياة, ورأت في طموح نابليون برهاناً على قدرة الفرد ودوره في التاريخ .
3ـ تمجيد الألم : شاع بين الشعراء الإبداعيين ما يسمّى (داء العصر) وهو داء الكآبة والشكوى والتشاؤم والألم ,إذ رأوا أن الألم مصدر الإبداع ,فوصفوه بالألم العبقري , وهذا ما كثر في شعر (ألفرد دي موسيه) في ( الليالي) التي ترجمها وتأثر بها كثير من شعراء العربية في النصف الأول من القرن العشرين .
4ـ تمجيد الطبيعة : رفض الإبداعيون المجتمع وعاداته وقوانينه وأحبوا الطبيعة البكر إلى حدّ التصوف , وتغنوا بمشاهدها الأخاذة ,فيها لقوا عزاء وسلوى عن الألم والخيبة ,وملجأ من شرور المجتمع ومفاسده , ورمزاً للبراءة والنقاء .
5ـ تمجيد الحريّة : المذهب الإبداعي ابن الثورة على الظلم و الفساد ,ولذلك آمنوا برسالة الأديب وبدوره الطليعي في بناء عالم جديد مضموناً وشكلاً , فدعوا إلى تحرير الإنسان من الظلم والاستغلال , وتحرير الفن من القيود العقلية و الفنية الصارمة التي قيدته بها الاتباعية , فالأدب خلق للحياة وإبداع لها يصدر عن الفطرة أدواته ا
لقلب والإحساس و الخيال المجنح وليس العقل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
المذهب الإبداعي ( الرومانسي ) الغربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( علمي )-
انتقل الى: