منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عوامل ازدهار الأدب العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: عوامل ازدهار الأدب العربي    السبت فبراير 04, 2012 6:07 pm

عوامل ازدهار الأدب العربي
ـ ما هي العوامل التي أثرت في غنى الأدب العربي الحديث منها ؟
1ـ التعليم : كان التعليم محدوداً وضيقاً بسبب نتيجة استبداد العثمانيين , واقتصر على بعض دور العلم القديمة والكتاتيب , وأساليبه عتيقة , فتطلعت مصر في عهد محمد علي إلى بناء دولة قوية على شاكلة الدول الأوربية , فأنشئت المدارس التخصصية العالية والابتدائية والثانوية , وانتشرت أنوع مختلفة من التعليم , وقامت الدولة بإرسال بعثات تعليمية إلى الغرب , وكان من أثر هذه النهضة التعليمية أن خرج الوطن العربي من عهود الظلام إلى عهود النور و المعرفة , وساعدت على تكوين الشخصية العربية , والاتصال بالعصر , ونمو الوعيين التحرري والقومي.
2ـ الطباعة : أحدثت الطباعة ثورة في الثقافة العامة , فنشرت الكتب بأعداد ضخمة وبأسعار زهيدة , وازداد عدد المطابع , وأدت رسالتها في طبع الكتب التراثية و الحديثة والمترجمة , وفي نشر الصحف و المجلات , وأدت هذه المطابع إلى التقارب الفكري و الثقافي بين أقطار الوطن العربي .
3ـ الترجمة : من أهم مسارب الثقافة الغربية إلى الفكر العربي , اقترنت بدايتها بالحملة الفرنسية على مصر , وتمثلت في ترجمة ما يتعلق بتصريف أمور البلاد و الوثائق الرسمية و الإدارية , وبعض الكتب العلمية , وازدهرت بعد أن هاجر إلى مصر عدد من أدباء بلاد الشام وصحفييها , وترجمت المسرحيات الكلاسيكية الفرنسية ومسرحيات شكسبير , وعدد من القصص والروايات العالمية , وقد ساعدت الترجمة على نقل ثقافة الغرب إلى الشرق , وعن طريقها عرفت الفنون الأدبية المستحدثة , والمذاهب الأدبية الجديدة في الشعر .
4ـ الصحافة : الصحافة من ثمرات المطبعة , فظهر عدد من الصحف و المجلات في بلاد الشام ومصر منها ( الهلال و المقطم والأهرام ) , وكان للصحافة أثراً كبيراً في الحياة و الأدب , فقد استقى منها الشعب العربي المعرفة , وساعدت في تكوين الرأي العام العربي وتوجيهه نحو التحررين السياسي و الاجتماعي ,واتخذ منها دعاة الإصلاح منبراً لآرائهم وتعاليمهم , وازدهرت في أحضانها المقالة و القصة و الشعر , وخلصت لغة الأدب من قيود عصر الانحدار العالقة به , وساعدت على تيسير الكتابة وتقريبها من جمهور القراء .
5ـ الجمعيات و الجماعات الأدبية : ظهرت بعض الجمعيات من مفكري الوطن العربي الذين تسلحوا بالوعي والإخلاص ,وساهمت في النهضة العلمية , كإنشاء المدارس و الحضّ على التعليم , ودور سياسي كنشر الوعي وفضح الاستبداد و التحريض على الثورة , والدعة إلى الاستقلال , ومنها ( الجمعية العلمية السورية , جمعية العهد , الجمعية العربية الفتاة ) .
ومن أشهر الجماعات ( الرابطة القلمية , العصبة الأندلسية , عصبة العشرة , جماعة أبولو ) وكان لها دور في توجيه الأدب ودفعه إلى آفاق من التجديد .
خاتمة : وهذه العوامل ما كان لها أن تؤدي دورها لولا إرادة الحياة في أمتنا التي مكنتها من أن تتجاوز المحن التي تعرضت لها خلال العصور , فتداوي جراحاتها
, وتبعث من جديد لتؤدي رسالتها الخالدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
عوامل ازدهار الأدب العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( أدبي)-
انتقل الى: