منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للبكلوريا العلمي المحورين (2 ـ 3 ) / العام الدراسي 2011 / 2012 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للبكلوريا العلمي المحورين (2 ـ 3 ) / العام الدراسي 2011 / 2012 م   الثلاثاء يناير 24, 2012 7:46 pm

امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي العلمي / العام الدراسي 2011 / 2012 م
أولاً : النصوص و التطبيق :
قال الشاعر عمر أبو ريشة :
يا عروس المجد تيهي و اسحبي فـــي معـانينــا ذيـــول الشهـب
وارتمى كبـر الليالـــي دونهــــا ليّــن النــاب كليــل المخلـــــب
لا يمـــوت الحـقّ مهمــا لطمتْ . عـارضيْــه قبضـة المغتصــب
كــمْ لنا من ميسلـــونٍ ( نفـضـــت ) عـــن جناحيهـــا غبـار التعب
لمّـــــــت الآلام منــا ِشمْـلنــــا ونمتْ مــــا بيننا مــن نســب
بــورك الخطب فكـــمْ لفّ على سهمه أشتات شعبٍ مغضب
الأسئلة :
1ـ اشرح البيتين الأول الثاني شرحاً وافياً . (4) أربع درجات
2ـ رأى الشاعر في المصيبة سبيلاً للوحدة الوطنية و القومية وضح هذه الفكرة؟ (1) درجة واحدة
3ـ امتزجت في النصّ مشاعر متنوعة اذكر اثنين منهما ودلّ على موطنهما . (1) درجة واحدة
4ـ قال الشاعر توفيق زيّاد : كلّ ما أدريه أنّ الحقّ لايفنى / ولا يقوى عليه غاصبون
وازن بين قول زيّاد و البيت الثالث من أبيات أبي ريشة في النصّ السابق من حيث الشكل و المضمون . (2) درجتان
5ـ إذا علمت أن مذهب الشاعر إبداعي في هذه القصيدة , فهات سمتين يثبتان ذلك مع الأمثلة المناسبة . (2) درجتان
6ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (5) خمس درجات
7ـ ما نوع ( كم ) في البيت الرابع , وما إعرابها . (1) درجة واحدة
8ـ تعجّب من قول الشاعر ( ارتمى كبر الليالي ) بالصيغة المناسبة . (1) درجة واحدة
9ـ مصدر الفعل ( ارتمى ) : .......... , و مصدر الفعل (بورك ) : .......... (1) درجة واحدة
10ـ استخدم الفعل ( يموت ) في جملة على أن يكون مؤكداً وجوباً . (1) درجة واحدة
ثانياً : القراءة :
جاء في مقالة ( تواصل الفكر العربي) لزكي نجيب محمود ما يلي :
"وفي عصرنا هذا ، في البلدان الرائدة ، ربما كانت الملاحق الأدبية لكبريات الصحف هي التي تهيّئ للناس مكان الالتقاء الفكري ".
1ـ اضبط بالشكل الكلمتين المشار إليهما بخطّ . (1) درجة واحدة
2ـ ما سمات التواصل الثقافي لآبائنا العرب الأقدمين ؟ (2) درجتان
3ـ علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في ( الرائدة ـ الالتقاء ) . (1) درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات
( الملاحق ـ الأدبيّة ـ الالتقاء ) (1) درجة واحدة
ثالثاً : التعبير والأدب :
1ـ : التعبير الاختياري :
اكتب في أحد السؤالين الآتيين : (6) درجات
أـ عدّد عوامل ازدهار الأدب العربي الحديث , واشرح الجمعيات و الجماعات الأدبية .
ب ـ عدّد خصائص الإبداعية العربية .
2ـ : التعبير الإجباري : (10) عشر درجات
دعا الأديب العربي في العصر الحديث إلى بناء المدارس للقضاء على الأمية , وإلى ربط العلم بالأخلاق , وتوحيد المناهج في جميع الأقطار العربية . ناقش و استشهد .
انتـــــــــهت الأســـــــــئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية للبكلوريا العلمي المحورين (2 ـ 3 ) / العام الدراسي 2011 / 2012 م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج مختص لترخيص جميع البرامج منتهية الصلاحية او الشهادة
» المليسة
» ماذا سيحدث في عام 2012
» ديكورات داخلية رائعة
» - || 2011 BMW X6 || -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( علمي )-
انتقل الى: