منتدى الهورة
أهلاً وسهلاً بكم , يشرفنا انضمامكم إلى أسرة المنتدى , ونرحب بكافة مساهماتكم


منتدى يهتم بالآداب والفنون والقضايا النقدية المطرحة في الفن و الأدب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية / الفرع العلمي / المحورين الثاني و الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية / الفرع العلمي / المحورين الثاني و الثالث   الثلاثاء يناير 17, 2012 5:04 pm

امتحان اللغة العربية للثالث الثانوي العلمي / العام الدراسي 2011 / 2012 م
أولاً : النصوص و التطبيق :
قال الشاعر معروف الرصافي :
ابنوا المدارس واستقصوا بها الأملا حتّى نطاولَ في بنيانها زحـــلا
جودوا عليها بما درّت مكاسبكـــم وقابلوا باحتقارٍ كلّ من بـخـــلا
إنْ كان للجهل في أحوالنا عـــــــللٌ فالعلم كالطب( يشفي) تلكم العللا
لا تجعلوا العلم فيها كلّ غايتكــــــم بل علموا النشء علماً ينتجُ العملا
ربّوا البنين مع التعليم تربيةً يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملا
إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعة أو قام للحرب دكّ السهل و الجبلا
ثم انهجوا في بلاد العرب أجمعها نهجاً على وحدة التعليم مشتملا
الأسئلة :
1ـ اشرح البيتين الثاني والثالث شرحاً وافياً . (4) أربع درجات
2ـ ماهي الشروط التي وضعها الرصافي للتعليم في المدارس وما مدى انطباقها على التعليم في يومنا هذا؟(1) درجة واحدة
3ـ هات تركيباً بمعنى ( نطاول زحلا ) . (1) درجة واحدة
4ـ قال الرصافي : ما ضرّ لو نحن وحدنا ثقافتنا قبل السياسة بالتعليم و الكتب
وازن بين هذا البيت و البيت الأخير من أبيات الرصافي في النصّ السابق . (2) درجتان
5ـ اختر السمات التي ظهرت في مذهب الشاعر في النص :
أ ـ النزعة التقريرية ب ـ تمجيد الطبيعة ج ـ تمجيد الألم د ـ محاكاة القدماء في ألفاظهم . (2) درجتان
6ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (5) خمس درجات
7ـ كون أسلوب مدح تخصّ فيه كلمة ( علم ) بالمدح على أن يكون الفاعل ضميراً مميزاً بنكرة . (1) درجة واحدة
8ـ ادخل ( لا ) النافية على ( قام للحرث ) وبين هل عملت أم لا ، واذكر السبب . (1) درجة واحدة
9ـ نوع المشتق مكاسبكم : .......... , و نوع ممرعة : ........ . (1) درجة واحدة
10ـ اجعل كلمة ( بنين ) اسماً منصوباً على الاختصاص . (1) درجة واحدة
ثانياً : القراءة :
جاء في مقالة ( تواصل الفكر العربي) لزكي نجيب محمود ما يلي :
"و إنّي لأزعم أنّ رجال الفكر العربي المعاصر ـ مهما تكن قيمتهم الثقافية ـ مبعثرون على نحو يستحيل معه أن تلتقي روافدهم في نهر واحد عظيم ".
1ـ اضبط بالشكل الكلمتين المشار إليهما بخطّ . (1) درجة واحدة
2ـ ما مظاهر التشتت الثقافي لدى المثقفين العرب في عصرنا ؟ (2) درجتان
3ـ علل سبب كتابة التاء على صورتها في ( الثقافية ) . (1) درجة واحدة
4ـ رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات
( لأزعم ـ الثقافية ـ يستحيل ) (1) درجة واحدة
ثالثاً : التعبير والأدب :
1ـ : التعبير الاختياري :
اكتب في أحد السؤالين الآتيين : (6) درجات
أـ من عوامل ازدهار الأدب العربي الحديث التعليم , تحدث عن ذلك .
ب ـ تحدث عن القصّة الإبداعية العربية .
2ـ : التعبير الإجباري : (10) عشر درجات
خضع الوطن العربي في العصر الحديث للاستعمار الغربي , فقام الأدباء بفضح خداع المستعمر , و التنديد بجرائمه بحق رموز النضال الوطني ، وأظهروا الفرح بالنصر عليه . ناقش واستشهد .
[b
]انتـــــــــهت الأســـــــــئلة[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhora.syriaforums.net
 
امتحان اللغة العربية / الفرع العلمي / المحورين الثاني و الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهورة :: الفئة الأولى :: بكالوريا ( علمي )-
انتقل الى: